أطعمة تعالج الإمساك

  • بواسطة
أطعمة تعالج الإمساك

خليجية

يُعد الإمساك من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعاً، حيث يعاني حوالي 42 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية من مشكلة الإمساك، التي ترجع أسبابها إلى عدة ظروف، منها طبية مثل المشاكل في الغدة الدرقية، ومرض التهاب الأمعاء، والآثار العكسية لبعض أدوية المسكنات ومضادات الالتهاب، وأخرى ترتبط بالطعام وقلة الحركة.

وتشير البروفيسورة المساعدة والاختصاصية في أمراض الجهاز الهضمي في قسم أمراض المعدة والأمعاء في جامعة بيتسبيرج الأمريكية، إليزابيث بلاني، إلى أن بعض أسباب الإمساك تعود إلى النقص في تناول كميات منتظمة من المياه، والأطعمة التي تحتوي على الألياف، وقلة الحركة.
وتوضح بلاني أن «معدل استهلاك الفرد للألياف في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ نسبة 15 جراماً، فيما يوصي الخبراء باستهلاك 25 جراماً من الألياف يومياً»، حسب موقع «سي. إن. إن بالعربية».
وإليكِ بعض الأطعمة التي تساعد في التخلص من الإمساك والحد منه:
الخوخ: يعد الخوخ من الأطعمة الغنية بالألياف والسكريات، وأهمها الفركتوز، والتي تؤدي إلى تليين المعدة.
الكيوي: تنصح بلاني بتناول كوب من الكيوي للحصول على 5 جرامات من الألياف والمواد الغذائية الضرورية للجسم ومضادات الأكسدة وفيتامين c، فجميعها تعمل على تليين المعدة، وتخلصك من حالة الإمساك.
الفشار: يمكنك تناول وجبة خفيفة من الفشار، لاحتوائه على الألياف التي تساعد في عملية الهضم.
المياه: ينصح الأطباء بتناول بين 8 و10 أكواب من المياه يومياً، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة سوائل مرتفعة، للتخفيف من حدة الإمساك.
بذور الكتان: تناول ملعقة من بذور الكتان المطحونة، وإضافتها إلى العصائر أو دقيق الشوفان، لاحتوائها على الألياف وأوميجا 3.
البرتقال: تحتوي حبة البرتقال على 4 جرامات من الألياف وحامض الفلافونويد وحوالي 86 سعرة حرارية، وتشير إحدى الدراسات إلى أن البرتقال يعمل على تليين المعدة ويساعد في علاج الإمساك.
الأرز الأسمر: توصلت إحدى الدراسات اليابانية إلى أن تناول الأشخاص كمية كبيرة من الأرز الأسمر يقلل من نسبة الإصابة بالإمساك بمعدل 41%، لاحتوائه على الألياف، ويعادل كل كوب منه 4 جرامات من الألياف.
أوراق السبانخ: تُعد من المصادر الغنية بالماغنيسيوم والألياف والأملاح المعدنية التي تساهم في تعزيز عمل القولون وتليين المعدة، ويحتوي كل كوب من أوراق السبانخ المطبوخة على 4 جرامات من الألياف.
الفاصوليا: يؤدي تناول الفاصوليا إلى تحقيق التوازن بين البكتيريا الجيدة والسيئة في الجهاز الهضمي. وتحتوي الفاصوليا على نسبة مرتفعة من الألياف، ما يعزز عملية الهضم ويحد من الإمساك.
الزبادي أو اللبن: يحتوي الزبادي على الألياف والبروبيوتك الذي يعزز من تكاثر البكتيريا الجيدة في الأمعاء ويؤدي إلى الحد من الإصابة بالإمساك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.