ما التخصصات المشتركة بين طب الأسنان والطب البشري؟

ما التخصصات المشتركة بين طب الأسنان والطب البشري؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل يوجد تخصصات مشتركة بين طب الأسنان والطب البشري؟ وهل يمكن لطالب طب الأسنان أن يتخصص في مجال الطب البشري؟ وهل يوجد دراسات عليا تُمكّن طالب طب الأسنان من التخصص في مجال الطب البشري؟ لأني أود أن أدخل طب أسنان، وكنت أريد التخصص في القلب أو العظام أو المخ والأعصاب.

شكرًا لكم.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ سيف الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أهلًا بك -أخي الكريم- في موقع استشارات إسلام ويب.

لا يوجد تخصصات مشتركة بين طب الفم والأسنان وبين الطب البشري.

خلال دراسة طب الفم والأسنان: تقوم بالدراسة في السنوات الأولى والثانية مدخل إلى علوم الطب، وتشريح الرأس والعنق عامة، ونسج الفم والأسنان خاصة، والكيمياء والفيزياء، وعلم المواد السِّنّية: تركيبها وتطورها وأنواعها وطرق استخدامها وغيرها من المواد النظرية، ومِن ثَم تنتقل للممارسة العملية لعلوم طب الأسنان على الدمى البلاستيكية تمهيدًا لاستقبال المرضى ومعالجة أسنانهم خلال السنتين الأخيرتين الرابعة والخامسة، وبعدها يجب أن تجتاز جميع الفحوص النظرية والعملية، واختبار (الكلكيوم) للحصول على شهادة دكتور في طب الفم والأسنان.

أما دراسة الاختصاص: فتكون بعد التخرج، ويكون ضمن مجال طب الفم والأسنان فقط، مثل: اختصاص تقويم الأسنان، جراحة الفم والفكين، ومداواة العصب، وطب أسنان الأطفال، واختصاص التعويضات الثابتة والمتحركة، وطب الأسنان الشرعي، واختصاص طب الفم الوقائي، واختصاص التشريح المرَضي الخاص بالفم والأسنان، فهذه هي اختصاصات طب الفم والأسنان.

أما أنك تريد أن تختص في مجال القلب أو العظام أو المخ والأعصاب، فيجب عليك حتمًا أن تدخل كلية الطب البشري أولًا؛ لأن هذه الاختصاصات وغيرها هي فقط للحاصلين على شهادة دكتور في الطب البشري.

أخي الكريم، إن تخصصات طب الفم والأسنان مختلفة كليًا عن تخصصات الطب البشري، ولا يمكنك أن تدرس طب بشري وتفكر في الاختصاص في أي مجال من اختصاصات طب الفم والأسنان، والعكس صحيح.

أدعو الله أن يوفقك، ويهديك لما يحبه ويرضاه، ودمت بخير.

منقووووووووووول

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.