هل للمشروبات الغازية ضرر على النمو الطولي؟

هل للمشروبات الغازية ضرر على النمو الطولي؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
أنا شاب, عمري 17 سنة, مدمن على المشروبات الغازية, منذ 3 سنوات تقريباً كنت أشرب في اليوم بمعدل 3-5 علب 355 مل, والآن طولي 164.5, ووزني 67 كيلو.

أنا أعتبر أقصر إخواني, بينما كنت سريع النمو في طفولتي, وكنت أطول من أخي الأكبر مني, وأطول من كثير من أصحابي الأكبر مني, وأنا الآن قلق لأن طولي توقف منذ سنة تقريباً.

السؤال: هل للمشروبات الغازية ضرر على النمو الطولي؟ وهل بإمكاني أن أطول؟ وكيف أتأكد أن طولي قد توقف؟

أرجوك أريد إجابة وافية؛ لأن نفسيتي تعبت, وأنا أشعر بالنقص بعدما كنت الأطول, وهل تنصحونني باستخدام حبوب الزنك؟ وما هو المكمل الغذائي الأنسب لي من حبوب الزنك؟ وكم المدة التي أستخدمها فيه؟
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ سعد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

المياه الغازية تحتوي على سعرات حرارية زائدة, وهي ضارة بالصحة, ولا تفيد الجسم في شيء, بل من الممكن أن تؤثر في نمو العظام, والتحول إلى شرب الحليب أمر طيب, ويكفي حليب قليل الدسم حتى لا يزيد الوزن, مع العلم أن وزنك قياسي, فقط تحتاج إلى ممارسة رياضة المشي, والركض أحيانا, ولعب كرة القدم مرة واحدة في الأسبوع.

عمرك الآن 17 عاما, وما زال أمامك ما يقرب من 4 سنوات ليزداد فيهن طولك -إن شاء الله- وبعد عمر الـ 21 تغلق كل مراكز الطول, ويتحول الجزء الغضروفي في العظام إلى عظم, وتتوقف الزيادة في الطول, وليس لك علاقة بأطوال الآخرين, فكل إنسان له معدلاته في الطول, تختلف عن غيره.

وللعلم فإن الطول صفة وراثية تنتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية, وقد تتأثر صفة الطول قليلا بنوعية التغذية التي يتغذى عليها الأطفال والشباب, ولكن يبقى تأثير الجينات الوراثية هو المسبب الرئيس لهذه الصفة, وهناك معادلة يمكن من خلالها معرفة الطول المتوقع بعد عمر 21 عاما, وهي جمع طول الأب + طول الأم, وقسمة حاصل الجمع على 2, ثم إضافة رقم 13 إلى حاصل القسمة, فيكون ذلك الرقم هو طولك المتوقع, بعد ذلك إن شاء الله.

ولو سارت الأمور طبقا للمتوقع؛ فإن أمامك فرصة للطول بحوالي 15 إلى 20 سم, وبالتالي قد يصل طولك إلى ما يقرب من 180 سم, وهذا طول مناسب إن شاء الله, وهناك تمارين رياضية تسمى تمارين الاستطالة, يمكن متابعتها على اليوتيوب, وأداؤها قد يفيد قليلا في زيادة الطول, ولكن كما قلت لك الطول صفة وراثية, تتحكم فيها الجينات, ومن الصعب تجاوز تلك الصفة.

والمكملات الغذائية, والفيتامينات, مثل رويال جلي, وأوميجا 3, جيدة وتحتوي على كل الفيتامينات والأملاح المعدنية, بما فيها الزنك, وذلك لمدة 3 أشهر, ويمكنك تناول كبسولات فيتامين (د) الأسبوعية لنفس المدة (50000) وحدة دولية مرة واحدة في الأسبوع, مع شرب الحليب, وذلك لتقوية العظام.

وفقك الله لما فيه الخير.

منقووووووووووول

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.