آكل كثيرًا وأعاني من النحافة!

آكل كثيرًا وأعاني من النحافة!
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرًا على هذا الموقع الرائع، وعلى هذه الموسوعة، من أراد الثقافة فليتتبع ما نشرتموه من أسئلة.

عمري 21 سنة، نحيف جدًا، أود أن أكسب المزيد من الوزن، راجعت الصيدلية، فوصف لي علاجًا اسمه " oramin-f "، وقال لي إني سأتحسن بعد فترة شهر، وصف لي حبة كل يوم أثناء الطعام، ولكن بصراحة لم أشعر بتحسن، الغدد عندي سليمة، ووضعي الصحي بفضل الله سليم جدًا، هل من طريقة أخرى لزيادة الوزن عن طريق العلاج أولا، ثم الطعام؟ مع أني آكل أحيانا كثيرًا، ولكن لم أشعر بزيادة الوزن.

أريد علاجًا فعالاً للحموضة في الفم؟

وجزاكم الله كل خيرًا.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مؤنس حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ليس هناك مشكلة كبيرة في زيادة الوزن، إنما المشكلة الكبرى هي في إنقاص الوزن الزائد، والأمر ببساطة أن الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية الذي تأخذه لا يكفي، وبالتالي يميل الجسم وبصفة دورية إلى نقص الوزن، وليس إلى الزيادة.

ويجب زيادة في الاطمئنان عمل صورة دم، وعمل وظائف الغدة الدرقية، وأخذ كبسولات فيتامين ( د ) كل أسبوع كبسولة لمدة 4 شهور مع شرب الحليب كامل الدسم بصفة دورية، وتناول أقراص الكالسيوم لتقوية العظام.

وهناك كثير من الأشياء الطبيعية، وهي آمنة -إن شاء الله- والتي مع تناولها يمكن لوزنك أن يزيد ومنها خميرة البيرة، وهي عبارة عن فطر، ويوجد منها أقراص وحبيبات ومسحوق، وهي تحتوي علي فيتامينات (ب) المركب، وتفيد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الأعصاب، ومن النحافة، ومن ضعف الشهية واستخدامها آمن جداً، وتؤخذ بمعدل حبتين قبل الوجبات 3 مرات يوميًا.

كذلك فإن أفضل طريقة لزيادة الوزن هو شرب عصير موز مع الحليب مرتين يومياً، والإكثار من أكل المكسرات بين الوجبات، والإكثار من أكل الفواكه الطازجة، واستخدام ملء ملعقة طعام من مسحوق الحلبة ثلاث مرات يومياً، وكذلك الإكثار من التمر.

كذلك فإن التين المجفف المنقوع يضاف إليه حليب دافئ، وملعقة ينسون وتتركه لمدة ساعة، ثم يؤكل على الريق، وهناك مشروب يحتوي علي الحلبة، والسمسم، والمكسرات، وهو (المغات المصري)، ويضاف إليه السمن البلدي، وبعض الحليب فإن فيه سعرات حرارية قوية، ويعتبر بديلاً جيدًا للأطعمة السابقة تتناوله السيدات بعد الولادة ليمدها بمزيد من الطاقة، وطعمه جيد، ومغذ، وأيضاً أكل العسل، والعجوة المسخنة قليلاً مع السمن البلدي، وعمل الفطائر المنزلية، والمكرونات، والأرز المطبوخ بالمكسرات، والسندوتشات بكل أنواعها، وعدم الاكتفاء بالوجبات المعتادة، خصوصا إذا كانت وجباتك قليلة مع أكل الزيتون، والخيار والليمون المخلل فهي كفيلة بفتح شهيتك للطعام.

وللعناية بالفم يجب التعود على فرشة الأسنان، والمعجون بصفة دائمة واستعمال الغرغرة mouth wash، وقطارة من دواء ميكوستاتين بالفم مضمضة، ثم بلع كل 6 ساعات، وفحص صورة دم CBC للتأكد من سلامة الدم، وعدم وجود التهابات، أو ضعف، أو أنيميا.

وفقك الله لما فيه الخير.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top