أشعر بثقل في الصدر مع ضيق في التنفس ما سر هذا الشعور؟

أشعر بثقل في الصدر مع ضيق في التنفس.. ما سر هذا الشعور؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
أنا شاب في 16 من عمري، طالب، أشعر بثقل في منطقة الصدر مع ضيق في التنفس، ذهبت إلى المستشفى، وعملت تخطيط قلب، وتحليل وأشعة، وكانت النتيجة سليمة جدًا، ولكن أنا لا أدري ما سر هذا الشعور؟ وأحيانًا أحس وكأنني سأموت في نفس اللحظة، وأشعر بوسوسة، وقلق وتوتر، وارتجاف.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عبد الله حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الذي تعاني منه حالة نفسية بسيطة لا علاقة لها بمرض القلب أبدًا، الذي يحدث لك هو انشداد في عضلات الصدر مما ينتج عنه ضيق التنفس، ويأتيك الشعور بأنك مُصاب بعلة في القلب، والناس تكون حسَّاسة جدًّا حين تحسُّ بألم في الصدر، لأنه أول ما يتبادر إلى ذهنهم هو مرض القلب وموت الفجاءة.

أيها الفاضل الكريم: أنت سليم تمامًا من الناحية الجسدية، وحتى من الناحية النفسية الحالة بسيطة وبسيطة جدًّا، الخوف الذي يأتيك هو خوف قلقي مصحوب بشيء من الوسوسة والتوترات والارتجاف كما ذكرتَ.

حالتك هذه تستجيب للعلاج الدوائي بصورة ممتازة جدًّا، لكن نسبة لسِنِّك أرجو أن تذهب وتقابل الطبيب – إما الطبيب النفسي أو طبيب الأسرة – يمكن أن يقوم بإعطائك أحد الأدوية البسيطة المضادة لقلق المخاوف، وسوف تستفيد منها كثيرًا، وأنت لا تحتاج للدواء لأكثر من ثلاثة أشهرٍ.

الأمر الآخر هو: يجب أن تشغل نفسك بدراستك، وتكون فعّالاً، وتُكثر من التواصل الاجتماعي، وتحرص على الصلاة مع الجماعة، وأن تُمارس الرياضة باستمرار، كما أن تمارين الاسترخاء مهمة جدًّا؛ لأنها تجعل عضلات الجسم في حالة استرخاء، خاصة عضلات الصدر، مما يزيل عنك الكتمة والشعور بها والضيق في الصدر وكذلك الضيق في التنفس، والقلق والتوتر – إن شاء الله تعالى – كله سوف يزول.

موقعنا لديه استشارة تحت رقم: (2136015) يمكنك الاستعانة بها لتطبيق تمارين الاسترخاء.

أسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top