أعاني من ارتجاع في المريء، هل تنصحون بعملية ربط المعدة؟

أعاني من ارتجاع في المريء، هل تنصحون بعملية ربط المعدة؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرًا لكم على كل ما تقدمونه لخدمة الناس.

أنا عمري 28 سنة، أعاني من ارتجاع في المريء، فعضلة الفؤاد لا تقفل، عملت منظارًا، وتبيّن وجود ارتجاع والتهاب، المشكلة أني لا أستطيع النوم، أضع وسائد وأرفع نفسي، فتأتيني كتمة في النفَس وغازات، حتى في نهار رمضان وأنا صائم، ظللت أستعمل (البنتازول) أكثر من شهرين، والآن لي يومان على (النيكسيوم)، أستعمله مرتين في اليوم، و(المتيليوم) 3 مرات في اليوم، ولا توجد جرثومة في المعدة.

أريد التدخل الجراحي، هل تنصحون بربط المعدة؟ وهل هو فعال؟ وهل (ستريتا) تعالج ارتجاع المريء؟ وهل تنصحون بها؟ أنا أريد التدخل بعملية؛ لأن الأدوية لا تجدي معي، أشيروا عليّ.

حفظكم المولى، وشكرًا لكم.

الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ رائد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لقد تمّ الرد على هذا السؤال في إجابة سابقة على سؤالك حول نفس الموضوع.

الحل الجراحي لارتجاع المريء، قد يكون هو الأنسب لحالتك؛ لأنك ما زلت تعاني على الرغم من تناول الأدوية، والحلّ الجراحي في هذه الحالة ليس بربط المعدة، وإنما بعملية خاصة، تسمىى عملية (نيسن NIssen Fundoplication)، وفي هذا الإجراء يتم لفّ الجزء العلوي من المعدة حول الصمام السفلي في المريء، لتقوية العضلة العاصرة المكونة للصمام، لمنع ارتداد الحمض، وإصلاح فتق الحجاب الحاجز. وفي كثير من الأحيان يتم إجراء هذه العملية عن طريق المنظار.

من ناحية النتائج، فإنه وبالمقارنة مع العلاجات الدوائية، فإن عملية (نيسن) بالمنظار، لها نتائج أفضل خلال سنة. ومن ناحية أخرى فإنه وبمتابعة هؤلاء المرضى بعد العملية، وُجد أن هناك تحسّنًا كبيرًامثبتًا إحصائيًّا في نوعية الحياة خلال 3 أشهر إلى سنة بعد الجراحة، مقارنةً مع العلاج الطبي؛ لذا فإنه يفضّل عرضُ نفسك على طبيب مختص بالجراحة العامة، واستخر الله -تعالى-.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top