أعاني من القولون العصبي ولدي مشاكل في التبرز ما سببها؟

أعاني من القولون العصبي ولدي مشاكل في التبرز ما سببها؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم

مشكلتي أني -تقريبا- أعاني من القولون العصبي، ويتكرر دخولي للحمام، وخصوصا وقت الصباح مرات عديدة، وليست متتالية، لكن المشكلة أني عندما أريد الذهاب للتبرز ولا أستطيع، يحدث قذف!

ما هي أعراض ذلك؟ فالموضوع ممتد منذ 4 سنين، وأنا حاليا بعمر 20 عاما.

الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ saayed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

من الواضح أن عدم نزول البراز بشكل مباشر، واضطرارك إلى الضغط على منطقة المثانة والشرج يؤدي إلى انتصاب العضو الذكري، وإذا صادف ذلك حالة من التفكير في العملية الجنسية بالتخيل أو التذكر فإن الانتصاب ينتهي إلى القذف، خصوصا وأنت شاب في مقتبل العمر، ولا أعتقد أن هناك مشكلة طبية، ومع علاج مشكلة القولون سوف يتوقف ذلك الأمر إن شاء الله.

القولون يمثل الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة، وفيه يتكون البراز أو الغائط، وفيه يتم امتصاص الماء المطلوب للجسم، فإذا لم يشرب الإنسان كمية كافية من الماء فإن القولون يأخذ كل الماء الموجود في البراز، ويتركه يابسا في صورة إمساك، وإذا تعود الإنسان على شرب كمية كافية من الماء فإن جسمه يأخذ حاجته من الماء ويترك الباقي في القولون، فتحدث ليونة في البراز، ومع وجود كمية كافية من الألياف في الطعام مثل الخضروات الطازجة والمطبوخة والخبز الأسمر وشوربة الشوفان، وتلبينة الشعير المطحون، والمغلي في الماء أو الحليب، والقمح النابت (جنين القمح).

هذه الأطعمة تحتوي على كثير من الألياف، والسوائل الضرورية للقولون، وبالتالي يخرج البراز أو الغائط لينا، وتقل تبعا لذلك كمية الغازات الخارجة والمتكونة من تخمر الطعام.

لعلاج القولون يمكن تناول حبوب Spasmocanulase قرصين ثلاث مرات يوميا قبل الأكل، وحبوب Colospasmin قرص ثلاث مرات يوميا قبل الأكل، حتى تختفي الأعراض ثم عند الضرورة بعد ذلك.

يمكن تناول خليط مكون من مطحون الكمون والشمر والينسون والكراوية، والهيل وإكليل الجبل والقرفة والنعناع، وإضافته إلى السلطات والخضار المطبوخ مع زيت الزيتون، وهذا يساعد كثيرا في التخلص من الغازات والانتفاخ والمغص إن شاء الله، مع ممارسة الرياضة، خصوصا المشي، وهذا سوف يؤدي إن شاء الله إلى انتظام حركة القولون، والمساعدة في إخراج طبيعي، والتخلص من الغازات والتجشوء وآلام المعدة والقولون.

وفقك الله لما فيه الخير.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.