أكملت علاجي ولم تنزل الدورة، فهل أنا حامل أو أن الهرمونات لم تنتظم بعد؟

أكملت علاجي ولم تنزل الدورة، فهل أنا حامل أو أن الهرمونات لم تنتظم بعد؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

متزوجة منذ 6 شهور، الدورة وهرمون الحليب غير منتظمان عندي، فنسبة هرمون الحليب 28، وقد أخذت علبتين، واستخدمتها لمدة 4 أسابيع، كل أسبوع آخذ نصف حبة مرتين، وكذلك (11,9 :FSH: 5.57) (LH)، واستخدمت حبوب كليمين ذات اللونين الأبيض والبيج لمدة 21 يوما منذ اليوم 5 من الدورة، وبعد الاغتسال من الدورة ب8 أيام نزلت الدورة، فقالت لي الدكتورة بأن أكمله، وأكملت علاجي فعلا، وآخر حبة أخذتها من الكليمن كانت يوم الإثنين، ولم تنزل الدورة، وقد مضى على إنهائي لحبوب كليمن 5 أيام، كما أني أنهيت حبوب هرمون الحليب أيضا، فهل أنا حامل؟ أو أن الهرمونات لم تنتظم حتى الآن؟

آخر دورة جاءتني كانت بتاريخ: 26/1/1436، وكانت الدورة تنزل مرة، فمتى أقوم بإجراء التحليل حتى أتأكد إذا كان هناك حمل أو لا حتى أبدأ بالعلاج؟ وإذا لم أكن حاملا فمتى ستنزل الدورة؟

تعبت من التفكير بالحمل، مع أني أشعر بإحساس بأني حامل، ولكني لم أهتم بأيام تبويضي، لأني توكلت على ربي.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سوسو شمال soso حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن تحليلي ال FSH-LH تعتبر طبيعية -والحمد لله-، أما بالنسبة لتحليل هرمون الحليب؛ فهنالك ارتفاع لكنه بسيط جدا، وتسهل السيطرة عليه -بإذن الله تعالى-.

إن حبوب (كليمن) هي حبوب تنظم الدورة الشهرية، لكنها لا تمنع الحمل، لذلك من المحتمل حدوث الحمل خلال تناولها، وبعد الانتهاء من تناول هذه الحبوب؛ فإن الدورة الشهرية عادة ما تنزل في خلال 2-7 أيام، لذلك إذا لم تنزل الدورة بعد 7 أيام من الانتهاء من تناولها؛ فيجب عمل تحليل للحمل، ويمكنك عمله الآن، والأفضل أن يكون في الدم، لأن ذلك أدق.

فإن كان التحليل إيجابيا؛ فهذا يعني حدوث الحمل وبشكل مؤكد، ولن يكون هنالك أي ضرر من تناولك لهذه الحبوب قبل معرفتك للحمل، ولكن يجب إيقافها، ثم يجب متابعة الحمل كالمعتاد.

أما إذا كان التحليل سلبيا، ومع ذلك لم تنزل الدورة الشهرية، فهنا يجب عمل تصوير تلفزيوني للرحم والمبيضين؛ للتأكد من عدم تشكل كيس أو أكياس على المبيض -لا قدر الله-.

وكما سبق وذكرت؛ هذه الحبوب لا تعتبر مانعة للحمل، لذلك فإن المبيض عندك قد يستمر في تشكيل البويضات، وبالتالي في تشكيل أكياس، ويجب الاطمئنان قبل إعطاء أية أدوية.

نسأل الله عز وجل أن يديم عليك ثوب الصحة والعافية دائما.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top