أمي أجرت عملية في الورك ولكنها لم تستطع المشي بعدها فماذا نفعل؟؟

أمي أجرت عملية في الورك ولكنها لم تستطع المشي بعدها.. فماذا نفعل؟؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أولاً: أحب أن أشكركم على هذا الموقع الرائع والمفيد، أسأل الله العلي القدير أن يجعله في ميزان حسنات جميع القائمين على هذا الموقع ووالديهم، اللهم آمين.

والدتي في الخمسين من العمر، وزنها حوالي ٩٥ كيلو غرامًا تقريبًا، أجرت عملية تبديل مفصل الورك الأيسر منذ سنة وتسعة شهور بسبب الألم أولاً؛ ولأنها لم تعد تستطيع المشي لمسافات، وتعرج في مشيتها.

ثانيًا: أخبرونا بأنها ستستطيع المشي بعد أربعين يومًا، ولكنها لم تستطع المشي إلى الآن، هي الآن تمشي، ولكن بمساعدة عصا تتوكأ عليها وبدونها لا يمكنها أن تمشي إلا خطوات معدودة، والألم اختفى تقريبًا، التصاوير منذ ستة أشهر أكدت أن عملية الورك ناجحة، وليس هناك أي مشكلة فيها.

إلا أن الوالدة تشتكي أيضًا من ركبها، وقبل إجراء عملية الورك أخبرونا أن الركب بحاجة إلى إجراء عملية أيضًا، فالفحوصات أكدت أن غضاريف الركب كلتيها متآكلة، ويجب أيضًا أن تجري عملية لركبها، وحالة الركبة اليمنى تبدو أسوأ من اليسرى، فهي لا تستطيع أن تمدها بشكل كامل يبقى هناك انحناءة بسيطة من عند الركبة، نحن الآن لا نستطيع إجراء عملية الركب لأننا متخوفين من أنها قد لا تستطيع المشي بعد ذلك حتى بمساعدة العصا.

هل إجراء عملية للركب قد يساعدها في المشي؟ وكم نسبة نجاح العملية؟ هل من الممكن أن تسوء حالتها أكثر من ذلك أم أنها ستستقر على وضعها الحالي؟ هل وزن أمي الزائد يمنعها من المشي؟

أرجو منكم الرد حالاً فنفسية الوالدة بدأت تتعب من كونها لم تعد قادرة على المشي كما كانت، حتى قبل إجراء العملية كان وضعها أفضل.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرًا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

لقد ذكرت أن الأطباء أكدوا لك أن عملية تغيير مفصل الورك ناجحة، وأن آلام الورك قد اختفت كما ذكرت، فهذا يعني أن المشكلة ليست من الورك، وإنما من خشونة الركبتين، وهذه بحد ذاتها تعيق الحركة، خاصة إن كانت شديدة، وينصح المريض بعد إجراء عملية تغيير المفصل بالتمارين والعلاج الطبيعي لنجاح العملية؛ ولذا عليها أن تستمر في البيت بإجراء كل التمارين وباستمرار، وكذلك عليها أن تقوم بإجراء تمارين تقوية عضلات الفخذ الأمامية ( العضلة الرباعية ) تحضيرًا لإجراء عملية الركبة.

وأما عن الآلام فإن خشونة الركبة تزداد مع مرور الوقت، ولذا فإن كان هناك صعوبة في المشي وآلام شديدة كما ذكرت، فهذا يعني أنها بحاجة لإجراء عملية في الركبة اليمنى.

إذا كانت لا ترغب في إجراء العملية، فإنه يمكن إعطائها حقنة زيتية داخل المفصل synvixc 1، وهذا يسعدها مؤقتا وكذلك عليها بتناول المسكنات.

كثيرًا ما يصاب المرضى بالاكتئاب، ومن الأدوية التي تخفف الآلام وتخفف الاكتئاب هو دواء (cymbalat duloxetine )، ويتناول حبة واحدة في الليل عند النوم، وقد تشعر بالنعاس في البداية، أو دوخة وعادة ما نرى نتائج تأثير الدواء بعد مرور أسبوعين.

نرجو من الله لها الشفاء والمعافاة.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top