أوباما يعلن رصد 30 مليار دولار لإفريقيا

أوباما يعلن رصد 30 مليار دولار لإفريقيا

الوكيل – أكدت الولايات المتحدة الأميركية، في اليوم الثاني من القمة الأميركية الإفريقية المنعقدة في واشنطن، رصد أكثر من ثلاثين مليار دولار من المساعدات العامة والاستثمارات الخاصة من أجل إفريقيا.

وتحدث الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الثلاثاء، أمام الرؤساء ورجال الأعمال عن ‘التزامات جديدة’ بقيمة 33 مليار دولار، داعيا قادة القارة الإفريقية إلى توفير بيئة سياسية واقتصادية ملائمة للأعمال.

وقال أوباما في اليوم الثاني من القمة التي تجمع منذ الاثنين الماضي أكثر من أربعين رئيس دولة وحكومة إفريقية، إن ‘الولايات المتحدة ستستثمر في شكل كبير وعلى المدى البعيد في التقدم بإفريقيا’.

وذكّر بأن التبادل بين الولايات المتحدة ومجمل القارة السوداء يوازي ما تم انجازه مع البرازيل وحدها، قائلا ‘من أصل مجمل السلع التي نصدرها إلى كل أنحاء العالم، فإن واحدا في المئة فقط يذهب إلى إفريقيا جنوب الصحراء’.

كما أعلن الرئيس الأميركي أن شركات أميركية مثل ماريوت وكوكا كولا وجنرال إلكتريك، التزمت القيام باستثمارات بقيمة 14 مليار دولار في قطاعات الطاقة والمياه والفنادق والبناء والمصارف وتكنولوجيا الإعلام.

وأكد أن بلاده رصدت، بالشراكة مع القطاع الخاص والبنك الدولي والحكومة السويدية، 26 مليار دولار لمصلحة برنامج ‘باور أفريكا’ الهادف إلى زيادة انتاج الكهرباء في إفريقيا جنوب الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.