الأردن يشارك في اجتماع حول سورية تحتضنه السعودية

الأردن يشارك في اجتماع حول سورية تحتضنه السعودية

الوكيل – يعقد وزراء خارجية خمس دول عربية بينها الأردن، اجتماعا غدا الأحد في السعودية لمناقشة سبل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية بعد ‘تنامي تواجد تنظيم داعش في العراق وسورية الذي بات يهدد الأمن الاقليمي’، بحسب وزارة الخارجية المصرية.

وقال بيان للوزارة إن وزير الخارجية المصري سامح شكري ‘سيقوم بزيارة إلى المملكة العربية السعودية تبدأ مساء اليوم السبت للمشاركة في اجتماع وزاري’ يضم ‘مصر والسعودية والأردن وقطر والإمارات’.

وأضاف البيان أن هذا الاجتماع ‘يأتي في سياق تدهور الوضع في منطقة المشرق العربي وتنامى تواجد التيارات المتطرفة وتنظيم داعش في كل من العراق وسورية، وهو ما يفرض أكثر من أي وقت مضى ضرورة البحث عن حل سياسي للأزمة السورية يعيد الاستقرار إلى هذا البلد ويعيد الأهالي إلى مواطنهم بعد أن هجروا وعانوا معاناة شديدة، ويسمح في الوقت نفسه بتحقيق طموحات الشعب السوري وتطلعاته المشروعة، ويوفر الظروف المناسبة لمكافحة الإرهاب الذي بات ظاهرة تهدد الأمن الإقليمي على نحو غير مسبوق’.

و’داعش’ هي التسمية المختصرة لتنظيم ‘الدولة الإسلامية’ الذي احتل مساحات واسعة من سورية والعراق وقام بتهجير السكان وخصوصا من الأقليات وسط أنباء عن ارتكاب مجازر وفظائع.

وتصاعدت المخاوف من خطر تنظيم ‘الدولة الإسلامية’ بعد قيام مسلحيه بإعدام الصحفي الأميركي جيمس فولي ما أثار صدمة في الغرب.

واعتبرت وزارة الدفاع الأميركية أن القيام بعمليات في سورية قد يكون ضروريا بعد أن كبحت الضربات الجوية في الأسابيع الأخيرة تقدم التنظيم في العراق.

وكان البيت الأبيض أعلن أمس أنه قد يكون من الضروري القيام بضربات جوية في سورية حيث يسيطر التنظيم على مساحات كبيرة.

وبعد إعلانه ‘الخلافة’ أواخر حزيران (يونيو) أضاف تنظيم الدولة الإسلامية منذ ذلك الحين شريطا في شمال العراق إلى الأراضي التي استولى عليها في شرق سورية. لكن إذا أرادت واشنطن إطلاق ضربات عسكرية في سورية، فذلك يعني تعديلا في موقفها الحذر من النزاع السوري.

وتضاعفت حصيلة الحرب في سورية المستعرة منذ أكثر من ثلاث سنوات في خلال عام لتتجاوز 191 ألف قتيل بحسب الأمم المتحدة.-(ا ف ب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top