البلوشي يصدر الجزء الثاني من «الزهيريات»

البلوشي يصدر الجزء الثاني من «الزهيريات»
خليجية صدر أخيرا الجزء الثاني من «زهيريات» خالد البلوشي تتصدره عبارة شكر وعرفان لكل من شارك في التشجيع على إصداره. يجمع الديوان الجديد بين المشاعر الدينية والاخوانيات والغزل والحكمة وغيرها من الموضوعات. يقول البلوشي في زهيرية بعنوان «دنيا فانية»:

«دنيا فانية لا بها أحد وأحد

دايم اللي فيها الواحد الأحد

كلنا نزول لا يوم يبقى لأحد

تحمل الناس كل مقلوب وعدل

لا تقاطع أحد السلك ماهو عدل

ربي يهون أمور يجبرها بالعدل

لا جار الدهر أدعي ربك الأحد».

أهمية تاريخية

ومن المعروف أن للزهيريات اهمية تاريخية، اذ كان لها دور في توثيق الاحداث والتواريخ والوقائع وترصد حالات الالم والحزن والفرح على طريقة قصائد قصيرة مركزة تحمل عبارات جميلة تدور حول فكرة مصاغة وموزونة بوزن شعري يحمل خصوصية عن بقية انواع الشعر.

ومن اهم مواصفات القصيدة الزهيرية وجود (الجناس) اي تشابه الكلمة الاخيرة في غالبية ابياتها لكن بمعنى مختلف لكل كلمة متشابهة حيث تكون الكلمة واحدة ومكررة كلفظ، ولكن معناها مختلف في كل شطر.. وهنا يتجلى مدى ابداع الشاعر وتمكنه.

أصالة

وزهيريات خالد البلوشي تعبر عن أصالة في القول ترتكز على التراث الغني القديم للزهيريات وتنطلق منه معبرة عن الهموم اليومية والمشاعر الذاتية. ويأتي تفرد البلوشي في حرصه الشديد على التجديد والابتكار. فهو كما قال في حديث سابق معه يهتم بالكلمة الجديدة غير الدارجة ويبحث عنها، ومن الملاحظ أن البلوشي جعل في نهاية كل زهيرية وعلى هامشها معاني بعض الكلمات زيادة في الفائدة للقارئ غير العارف، وهو ما يفيد منه أيضا الشباب لبناء جسور مع ماضيهم ولغته وتعبيراته. والديوان الجديد إضافة إلى أنه مزود بالصورة المعبرة أرفق به أيضا «سي دي» مهدى «إلى العم الفاضل وليد النصف».

من أجواء الديوان الجديد يقول البلوشي في زهيرية بعنوان «حرام يا خل تهجر»:

«حرام يا خل تهجر البيت ومحلهْ

بسبه هجتك ضاعت ملا المحلهْ

سبايب عزوتي ضيعوا زين الحلا

بطلع بدوركم وبأرض وسيعهْ

أبركض ودموعي تحدر سريعهْ

وعيوني من البجي كالصريعهْ

الدار أهي داره والمحل محلهْ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.