«البيئة»: 70 في المئة من استهلاك الكهرباء للتبريد

«البيئة»: 70 في المئة من استهلاك الكهرباء للتبريد
خليجيةاتفقت لجنة شؤون البيئة في المجلس البلدي على الاجتماع الاسبوعي مع شركة نفط الكويت لبحث عملية إيصال الغاز الى المناطق السكنية الجديدة. وقال رئيس اللجنة عبدالله الكندري في تصريح صحافي بعد الاجتماع أمس الذي حضره ممثلون عن المؤسسة العامة للرعاية السكنية والهيئة العامة للبيئة وشركة نفط الكويت ووزارة الكهرباء، بحثنا توزيع الغاز من خلال خطوط الأنابيب للمناطق السكنية الجديدة وتبريد المناطق حيث تبين أن نسبة استهلاك الكهرباء تصل الى حوالي 70 في المئة لتبريد المنازل في فصل الصيف مما يستلزم ضرورة إيجاد حلول لترشيد الاستهلاك بحيث لا تكون شعارات تطلقها الجهات المعنية من دون إيجاد البدائل. وأضاف الكندري: أن هناك استراتيجية واضحة خاصة بتغيير المناخ (البلاغ الوطني الأول لدولة الكويت)، حيث لم يتم تفعيل تلك الاستراتيجية من الجهات الحكومية مما قد يعرض الكويت الى إخلالها ببنود الاتفاقيات الدولية.

وأكد الكندري وجود غياب واضح لتفعيل الدراسات وآلية تنفيذها بما يخص توزيع الغاز وتبريد المناطق، مستغربا من عدم الاستعانة بالشركات المخصصة للاستفادة في ظل استفادة بعض دول الخليج من هذه الأنظمة الحديثة لتقليل استهلاك الكهرباء.

البلاغ الوطني

وكشف مقرر اللجنة د. حسن كمال أنه يتم حاليا إعداد البلاغ الوطني الثاني لدى الهيئة العامة للبيئة، الذي يشتمل على معلومات بيئية شاملة يتم من خلالها التنبؤ على الحالة البيئية في البلاد للسنوات المقبلة.

وشدد كمال على ضرورة استخدام تقنيات حديثة لتبريد الضواحي، خصوصا في المشاريع الإسكانية الجديدة ليتم التوفير في استهلاك الكهرباء إضافة الى تقليل الانبعاثات البيئية السلبية والمضرة في البيئة.

ودعا الى عمل دراسة تقييم المردود البيئي لنظام توزيع الغاز من خلال خطوط الأنابيب وآثاره السلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top