السعد: انعكاسات سلبية ممكنة على الدول المنتجة للنفط

السعد: انعكاسات سلبية ممكنة على الدول المنتجة للنفط
خليجيةالدوحة-د ب ا- كونا- أنهى المدونة الدولي لصناديق الثروة السيادية اجتماعه السنوي السادس في الدوحة، معلنا عن تبنيه خطة استراتيجية تمتد لثلاث سنوات يتم خلالها التركيز على توسيع نطاق تبني مجموعة المبادئ والممارسات المتعارف عليها، والمعروفة بمبادئ سانتياغو، بهدف دعم التدفق الحر لرؤوس الأموال العالمية على المدى الطويل.

وقال بيان للمدونة: تسعى الخطة، التي صادق عليها 28 صندوق ثروة سياديا رائدا على مستوى العالم، إلى توظيف نقاط القوة هذه في العمل الدؤوب للارتقاء بمكانة المدونة الدولي لصناديق الثروة السيادية حتى يصبح مرجعاً عالمياً مؤثراً في مجالات الحوكمة والاستثمار والممارسات التشغيلية الخاصة بصناديق الثروة السيادية الأعضاء في المدونة.

وفي مؤتمر صحافي انعقد عقب انتهاء اعمال المدونة أعلن بدر السعد، رئيس مجلس إدارة المدونة، العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار في الكويت ان المدونة اختار لندن لتكون مقرا لرئاسة المدونة، بعد منافسة مع عدة دول لاستضافة مقر المدونة، مع ضمان موازنة مستقلة للمدونة الذي كان يدار عن طريق صندوق النقد الدولي، وفصله تماما عن صندوق النقد الدولي، بعد ان كان مقره وادارته في واشنطن.

يضم المدونة حالياً 82 صندوق ثروة سياديا حول العالم، بينما يدرس 21 بلداً تأسيس صناديق سيادية جديدة، وشارك معظمها في اجتماعات المدونة بالدوحة بصفة مراقب.

وعن التوقعات حول العام القادم2020، قال السعد ان التوقعات تشير الى تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي من %3.8 الى %3.5. مضيفا ان ما يحدث في اسعار النفط حاليا قد يكون له انعكاسات سلبية بالنسبة للدول المنتجة، لكن بالتأكيد له انعكاسات ايجابية بالنسبة للدول المستهلكة.

من ناحيته، أكد أحمد بن محمد السيد الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار عدم تأثر السياسات الاستثمارية للجهاز بالتراجع الحالي لأسعار النفط. وقال ان الجهاز لديه محفظة محلية، لكنهم يركزون في عملهم الخارجي لتوزيع المخاطر. مؤكدا على قوة السوق القطرية في الوقت الراهن، ويعمل وفق شفافية كاملة ووجود مستثمرين كثر. وأضاف أن جهاز قطر للاستثمار يعمل على استثمار حوالي 15 إلى 20 مليار دولار في السوق الآسيوية خلال السنوات القليلة القادمة. موضحا ان الصين ستأخذ نصيبا كبيرا من هذه الاستثمارات.

وعن الاستثمارات في قطر، قال أحمد ان الدوحة اعلنت عن مشاريع ضخمة ضمن الرؤية الوطنية للتنمية 2030، ومشاريع نهائيات كأس العالم 2024، مشيرا الى أن حجم الاستثمارات الحكومية في قطر تفوق 150 مليار دولار.

توقيع اتفاقية

وقع اعضاء المدونة الدولي لصناديق الثروة السيادية (اتفاقية الدوحة) ليصبح بذلك المدونة كيانا قانونيا مستقلا، يتمتع بموارده الذاتية، ويمتلك مقرا في مدينة لندن بعد ان كان يعمل تحت مظلة صندوق النقد الدولي.

ورحب العضو المنتدب، مدير الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، رئيس مجلس ادارة المدونة بدر السعد في كلمة ضمن الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي السادس للمدونة الدولي لصناديق الثروة السيادية الذي افتتحت اعماله بتوقيع اعضاء المدونة لاتفاقية الدوحة، واعتبرها «نقلة نوعية».

واعرب السعد عن تشرفه واعضاء المدونة بلقاء امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي اكد خلال اللقاء ان الصناديق السيادية يجب ان تعمل بمهنية، ولا يسيطر فيها القرار السياسي على القرار الفني، ومن اجل مستقبل الاجيال القادمة التي تتوقع الا يستأثر الجيل الحاضر بالثروة.

واضاف السعد في هذا السياق انه ومنذ تأسيس المدونة وحتى الآن حرص أعضاؤه على استقلالية الصناديق السيادية في نشاطها، وأن تعمل وفق نظم حوكمة حصيفة بعيدة عن السياسة، بما يحقق عوائد تساعدها على مواجهة المستقبل بكل ثقة.

ويهتم المدونة اجمالا ببحث ومناقشة افضل الممارسات في الاستثمار طويل الاجل، وفي تبادل المعارف والخبرات بشأن تعظيم العوائد، في ضوء المخاطر التي تكتنف عمليات الاستثمار في كل اصناف الاصول.

ويناقش الاجتماع السنوي السادس للمدونة خلال خمس جلسات قضايا مهمة حول الاقتصاد العالمي، والتحديات التي يواجهها والتوقعات بشأن الاسواق المالية لعام2020، الى جانب مبادئ سانتياغو، وافضل الحلول لادارة الاستثمارات طويلة الاجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top