الفيتامين وتأثيرهُ على الصحة

الفيتامين وتأثيرهُ على الصحة

الفيتامين وتأثيرهُ على الصحة
*عرفت كلمة
الفيتامين عام 1912م عندما أطلقة على بعض المواد التي اتجه استخدامها لعلاج بعض الأمراض الناجمة عن سوء التغذية.
*والفيتامينات هي مواد عضوية يحتاج الجسم إلى كميات محدودة منها إذا ما قورنت باحتياجاته من المواد الغذائية الأخرى مثل البروتينات والكربوهيدرات، إلا أن الفيتامينات رغم ذلك تعد في غاية الأهمية لتمكين الجسم من أداء وظائفه والحفاظ على سلامته ومقاومة الأمراض التي قد يتعرض لها ، حيث لا تكتمل
الصحة إلا بتوافرها في الجسم بالشكل المناسب .
فوائد الفيتامينات فيما يلي:
– أنها أساسية لاستمرار الوظائف المختلفة للجسم.
– أنها تقوم بتحويل الطعام إلى طاقة.
– أنها تساعد على بناء أنسجة جديدة للجسم وتعويض التالف منها.
– أنها أساسية لتحقيق النمو في المراحل العمرية للإنسان.
– أنها تواجه الاعتلالات الصحية وتساعد أجهزة الجسم على الصمود تجاهها.
– أنها ضرورية لدى بعض المرضى وفاقدي الشهية لتستخدم كمكملات غذائية.
– يؤدي نقص الفيتامينات إلى مشكلات صحية تختلف باختلاف الفيتامين الحادث به النقص.
*تلعب الفيتامينات دورا هاما في عملية التمثيل الغذائي و يتسبب نقصها بظهور بعض الأعراض المرضية فنقص فيتامين آ مثلا يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية و خشونة في الجلد و جفاف الشعر و تكسر الظافر .
*ذكر باحثون أن فيتامين e ومشتقاته يحمي كبار السن من نزلات البرد والرشح، وقد يساعد بعض العجزة في تفادي تلوث الجزء العلوي من الجهاز التنفسي .
*أظهر بحث جديد أن المكملات الغذائية لفيتامين (د) لا تساعد في بناء عظام قوية فقط، بل تحسّن أيضا قوة ومرونة العضلات عند كبار السن ،وأظهرت دراسة حديثة، أن فيتامين (د) يعتبر سلاحا فعالا في الحرب على سرطان القولون،واكتشف العلماء في دراسة جديدة أن الفيتامين (د) قد يساعد في علاج حالات الربو،والتي تزايدت في الآونة الأخيرة الاهتمامات بمنافع فيتاميند d على أساس دوره الحيوي فينظام الحميات والصحة بصفة عامة.
*أظهرت إحدى الدراسات العلمية أن فيتامين بي 12 الموجود في اللحوم والأسماك والحليب قد يساعد في منع فقدان الذاكرة بعد تقدم العمر.
مخاطر الإفراط في تناول الفيتامينات
* الفيتامينات ، شأنها شأن أي مادة كيميائية أخرى، لها منافعها وأضرارها التي قد تكون خطيرة على الإنسان، إذا ما أساء التعامل معها، كما أن تناول الفيتامينات بشكل عشوائي ومبالغ فيه يؤدي إلى أخطار كثيرة قد تكون قاتلة في بعض الأحيان ،ومع تزايد الإقبال على تعاطي الفيتامينات، من دون رقابة صحية دقيقة.
* وجاء تحذير على لسان أمين عام الجمعية الصيدلية وهو مسؤول في المراكز الطبية الكويتية وذكر بأن حصول الإنسان على كمية كبيرة من الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين a وd وk وe يؤدي إلى تجمعها في الأنسجة وحدوث مشكلات صحية في الجسم.*وعرف الفيتامينات بأنها مركبات كيماوية ذات طبيعة عضوية توجد بمقادير صغيرة جدا في الأغذية وهي ضرورية لنمو الإنسان وأداء خلايا جسمه لوظائفها الحيوية وتسهل استخدام الخلايا لعناصر إنتاج الطاقة.
*إن الأطباء يصفون هذه المركبات لتصحيح حالات نقصها والوقاية من ظهور أعراضها الصحية، وعند حاجة الجسم إليها مثل حالتي الحمل والرضاعة لدى المرأة، فيما يجهل الكثيرون أضرار تناول مقادير كبيرة منها بسبب تدني وعيهم الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top