تخطى إلى المحتوى

الملك يفتتح دورة مجلس الأمة بخطاب العرش السامي اليوم

  • بواسطة
الملك يفتتح دورة مجلس الأمة بخطاب العرش السامي اليوم

الوكيل – يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الاحد الدورة العادية الثانية لمجلس الامة بخطاب العرش السامي الذي يتناول فيه جلالته مختلف القضايا المحلية والاقليمية.

ويعقد مجلس الاعيان جلسة عقب الافتتاح مباشرة تتلى فيها الارادة الملكية السامية بدعوة مجلس الامة للانعقاد، كما ينتخب مجلس الاعيان لجنة للرد على خطاب العرش السامي، ثم يعقد مجلس النواب جلسة ظهر نفس اليوم برئاسة اقدم النواب لانتخاب رئيس المجلس واعضاء المكتب الدائم.

وتشهد الساحة النيابية اتصالات مكثفة على صعيد انتخابات رئاسة مجلس النواب ونواب الرئيس والمساعدين.

وبدأ مرشحو رئاسة النواب الاربعة بتكثيف حواراتهم واتصالاتهم مع النواب من اجل حشد الدعم النيابي.

ويخوض الانتخابات على موقع رئيس مجلس النواب كل من الرئيس الحالي المهندس عاطف الطراونة مرشح كتلة وطن، والذي يدعمه ائتلاف نيابي مكون من خمس كتل ومفلح الرحيمي مرشح كتلة جبهة العمل الوطني وامجد المجالي مرشح كتلة النهضة وحديثه الخريشا مرشح كتلة المبادرة. وكان النائب حازم قشوع انسحب من الترشح لانتخابات الرئاسة.

واعلن الجمعة عن اشهار ائتلاف نيابي عريض مكون من (5) كتل نيابية هي (الوفاق 11 نائبا)، و(تمكين 17 نائباً)، و(الاتحاد الوطني 16 نائباً) و (وطن 19 نائبا)، و(الوسط الاسلامي 13نائبا), واعلن الائتلاف عن دعمه للمرشح الطراونة.

وتؤشر المعطيات خاصة بعد اعلان الائتلاف النيابي العريض الى ان الطراونة بات الاقرب الى الفوز في انتخابات رئاسة مجلس النواب للمرة الثانية على التوالي، الا ان المرشحين الرحيمي والمجالي والخريشا يكثفون من اتصالاتهم باتجاه عدم حسم الانتخابات من الجولة الاولى والعمل على ان تكون هناك جولة ثانية والتوافق بينهم على دعم المرشح الذي سيكون طرفا في الجولة الثانية مع الطراونة.

ويشترط النظام الداخلي لمجلس النواب ان يحصل الفائز لرئاسة المجلس على الاكثرية المطلقة للحضور، وفي حال عدم حصول اي من المتنافسين على النصف زائد واحد فتجرى جولة ثانية بين النائبين اللذين يحصلان على أعلى الاصوات.

وعلى صعيد موقع النائب الاول لرئيس مجلس النواب فقد ترشح لهذا الموقع النواب احمد الصفدي وعدنان العجارمة ونصار القيسي.

كما ترشح لمنصب النائب الثاني لرئيس المجلس النواب: سليمان الزبن ومازن الجوازنة وعبدالله عبيدات وعلي بني عطا.

يشار الى ان المكتب الدائم لمجلس النواب يتكون من الرئيس ونائب الرئيس الاول والثاني ومساعدين يتم انتخابهم جميعا في اول اجتماع لمجلس النواب بعد افتتاح الدورة العادية ولمدة عام كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.