تخطى إلى المحتوى

تحليل سوات swot – سلسلة خطوات مجهولة

تحليل سوات swotسلسلة خطوات مجهولة

تحليل سوات SWOT – سلسلة خطوات مجهولة


لا شك ان معظم الأشخاص على علم بتحليل سوات وطريقه استخدمه، حيث تستخدم هذه الاداة لتقييم الوضع الحالي للجهة لمعرفة عده جوانب منها نقاط القوى ونقاط الضعف، الوضع الحالي والتوقعات المستقبلية، الجوانب الداخلية والجوانب الخارجية.
الا اني من خلال هذا المقال، اود التركيز على المرور على سلسله من الخطوات التي من خلالها يمكنك خلق سناريوهات وخيارات استراتيجية تؤخذ بعين الاعتبار في الخطة الاستراتيجية، هذا باستخدام تحليل سوات وتحليل TOWS.

الخطوة الأولى – تحليل سوات SWOT

اود الاشارة الى الصورة التي قمت بادراجها سابقا حول تحليل سوات والتي اشرت فيها على الثلاث جوانب الرئيسية التي يمكنك النظر من خلالها لتحليل سوات لتحديد الوضع الحالي للجهة. كما يمكنك الضغط هنا لمعرفة الاسئلة التي يجب ان تسأل نفسك لتتمكن من استكمال تحليل سوات بالشكل الأمثل.
خليجية
الخطوة الثانية – تحليل مخرجات سوات SWOT

يتوجب خلال الخطوة الثانية تحليل مخرجات سوات وذلك وفق للصورة ادناه

خليجية

بحيث ان تقوم بتقييم جميع مخرجات الخطوة الأولى وفق للمعايير الموضحة في الجداول اعلاه، وذلك بهدف فلتره اهم النقاط التي تم تحديدها مسبقا للاستخدام للخطوة الثالثة. يرجى عدم التردد في طرح استفساراتكم حول مضمون هذه الخطوه

الخطوة الثالثة – تحليل TOWS

من خلال هذه الاداة ستتمكن من خلق اربع توجهات استراتيجيه مختلفه كل توجه يعقبه خيارات عده يمكن استخدامها في تطوير خطتك الاستراتيجية كما هو موضح في الجدول ادناه. هذا التحليل يرتكز على اربع أسلة رئيسية:

خليجية

الخطوة الرابعة – المراجعة والاختيار

خلال هذه الخطوه، يتوجب ان تراجع جميع الخيارات التي توصلة اليها في الجدول اعلاه واختيار الخيارات والسناريوهات الاكثر اهميه بالنسبه لك والتي ترغب في تضمينها في خطتك الاستراتيجية.

المصدر
https://www.khamis.ae/%D8%AA%D8%AD%D9…8%D9%84%D8%A9/

مدونة خميس الشيبة الشرياني

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.