تطلق حملتها التوعوية للكشف المبكر عن سرطان «البروستاتا»

(كان) تطلق حملتها التوعوية للكشف المبكر عن سرطان «البروستاتا»
خليجية(كونا) — اطلقت الحملة الوطنية لمكافحة السرطان (كان) اليوم الحملة التوعوية الجماهيرية للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا والتي تستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

وقال رئيس مجلس ادارة حملة (كان) وراعي حملة التوعية من سرطان البروستاتا الدكتور عبدالرحمن العوضي في كلمته خلال حفل انطلاق الحملة اليوم ان معظم سرطانات البروستاتا تكون بطيئة النمو غير أن هناك بعض الحالات التي تكون اكثر شراسة وخطورة.

واوضح الدكتور العوضي ان الخلايا السرطانية يمكن أن تنتشر من البروستاتا إلى أجزاء أخرى من الجسم خصوصا العظام والعقد الليمفاوية ويمكن أن يسبب سرطان البروستاتا الألم وصعوية في التبول ومشاكل أثناء الاتصال الجنسي أو ضعف الانتصاب ويمكن للأعراض الأخرى أن تتطور خلال المراحل المتقدمة للمرض.

وشدد على ضرورة الفحص الدوري عند الرجال مؤكدا ان الكشف المبكر عن تلك الامراض يقي من تفاقم المشكلة وظهور الاعراض ويساهم في امكانية الشفاء من المرض.

من جهته اكد نائب رئيس مجلس ادارة حملة (كان) ورئيس حملة التوعية من سرطان البروستاتا الدكتور خالد الصالح في كلمته ان التوعية والاكتشاف المبكر هما سر النجاح للحرب على السرطان وزيادة معدلات شفائه.

وذكر الدكتور الصالح ان حملة (كان) التي انطلقت منذ عام 2024 برعاية صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ادت الى زيادة الوعي في الكويت حول امكانية الشفاء من السرطان من نسبة 36 في المئة قبل بدء الحملة الى 61 في المئة بعد بدايتها.

واوضح ان الحملة التي تنطلق اليوم حول التوعية من سرطان البروستاتا لاحتلال هذا السرطان وفقا لاخر تقرير لسجل السرطان في الكويت المركز الاول بالنسبة للاصابة عند الرجال الكويتيين مما يستدعي زيادة جرعات التوعية.

واضاف ان الاعمار الاكثر اصابة بالبروستاتا هم الرجال فوق الخمسين عاما مشيرا الى وجود 54 الف كويتي فوق سن الخمسين يحتاجون للتوعية.

وبين ان نسبة وقوع المعدل العمري بين الكويتيين بسرطان البروستاتة في عام 2001 كانت 20 لكل مئة الف نسمة وقد اصيب 51 رجلا في عام 2024 بسرطان البروستاتا اي بمعدل اصابة واحدة خلال كل اسبوع.

واشار الى ان هذا المرض احتل خلال الاعوام من 2024 حتى 2024 المركز الثالث بين الكويتيين بينما قفز الى المركز الاول في الفترة من 2024 حتى 2024 مرجحا تلك الزيادة الى زيادة التوعية بالكشف المبكر الذي ادى الى زيادة عدد الحالات المكتشفة.

وقال ان الحملة التي تنطلق اليوم تهدف الى حث الرجال فوق الخمسين عاما الى تبني سياسة صحية للكشف المبكر عن المرض ليصبح العلاج مضمونا مبينا ان الحملة ستقوم حتى نهاية الشهر الجاري باقامة محاضرات توعوية مع عدد من المؤسسات والهيئات وجمعيات النفع العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top