جمعية السكري بالمدينة تقيم دورة للمرشدين الصحيين بالمدارس

جمعية السكري بالمدينة تقيم دورة للمرشدين الصحيين بالمدارس

جمعية السكري بالمدينة تقيم دورة للمرشدين الصحيين بالمدارس

خليجية

بلادي نيوز – المدينة : عماد الصاعدي

أقامت جمعية السكري الخيرية بالمدينة بالتعاون مع مركز الأمير عبد العزيز بن ماجد لمرضى السكري صباح اليوم الثلاثاء محاضرة للمرشدين الصحيين في المدارس بإدارة تعليم المدينة المنورة في المركز الثقافي لوزارة الإعلام بالمدينة بعنوان ” كيفية التعامل مع المصابين بمرض السكري في المدارس ” , هذا وقد شملت الدورة على العديد من الجوانب المتعلقة بمرض السكري وكيفية الوقاية منه والتعامل معه.

هذا وقد قال رئيس مجلس هيئة الاستشاريين الدكتور صلاح الردادي أن المملكة العربية السعودية كغيرها من دول العالم تعرضت لزيادة في نسبة الإصابة بداء السكري، فبعد أن كانت النسبة لا تزيد على 5 في المائة في عام 1986 أصبحت الآن حوالي 24 % من مجموع السكان ممن هم فوق سن 20 سنة أي أن هناك أكثر من مليوني مصاب بمرض السكري في المملكة وسيزيد هذا العدد بمرور الوقت، لذا سعت المملكة ممثلة في جميع القطاعات الصحية إلى افتتاح مراكز عديدة لعلاج السكري إلا أن الركيزة الرئيسية في علاج هذا المرض هو التعليم، والذي ثبت أنه يساعد بشكل كبير على التقليل من مضاعفات المرض سواء المضاعفات الحادة أو المزمنة، وهو أي (التثقيف الصحي) أكثر الوسائل فعالية لتخفيض تكاليف العلاج. وللأسف الشديد ما زال تعليم مرضى السكري بطبيعة مرضهم ومساعدتهم على التعايش مع هذا المرض قاصرا على بعض المستشفيات ومراكز السكر في بعض مدن المملكة.

وأضاف أن الجمعية تقوم على التعليم والتثقيف الصحي بمرض السكري فهو مفتاح العلاج بالنسبة للمرض,

و إن مستقبل علاج مرض السكر في المملكة هو العمل على زيادة عدد المثقفين والمثقفات الصحيات في جميع مستشفيات المملكة، بحيث يكون هناك مثقف أو مثقفة صحية واحدة لكل 500 مريض من مرضى السكري لذلك تسعى الجمعية لتثقيف المرشدين والمرشدات بالمنطقة والعمل على تأهيلهم كمثقفين صحين بالتعاون مع الشؤون الصحية بالمنطقة.

كما ان للتعليم والتثقيف الصحي لمريض السكر أهمية كبيرة، وسوف يساعد في تقليل ما يعانيه هؤلاء المرضى من المرض ومضاعفاته المزمنة، وسوف يكون له بالتالي دور في تخفيض النفقات الباهظة التي تصرف سنويا على علاج هذا المرض ومضاعفاته القاتلة والمزمنة من فشل كلوي واختلال الشبكية وأمراض القلب والأعصاب وموت الأطراف.

وأكد الدكتور الردادي إن جمعية السكري بالمدينة المنورة تسعى للتالي :

ـ إقامة معرض طبي، يشارك فيه شركات متخصصة، إضافة إلى الشؤون الصحية بالمنطقة

ـ فريق طبي متكامل، لعمل التحاليل وأخذ الأوزان وقياس الضغط والسكر والكولسترول وقياس محيط البطن في الادرات الحكومية والمراكز التجارية.

ـ تنظيم ندوة علمية، للأطباء والصيادلة ومثقفي السكري وأخصائي التغذية

ـ عمل زيارات ميدانية لبعض المدارس لعمل محاضرات توعوية بمرض السكر.

ـ إرسال فريق من الأطباء والتمريض والمختبر لعمل محاضرات للتوعية من مرض السكري وتحاليل وقياس للأوزان في بعض القطاعات.

ـ يشارك فريق من الاستشاريين ومثقفي السكري في عمل محاضرات توعوية في الأسواق التجارية بالمدينة المنورة.

ـ العمل على إصدار مجلة توعوية وكتيبات توعوية بمرض السكري.

ـ امتدادا لدور التوعية وأهميتها في الوقاية من داء السكري سيتم استخدام شاشات إلكترونية داخل المدينة بالإضافة إلى الشاشات الإلكترونية داخل الأسواق للتوعية بداء السكري.

كما قال الدكتور صلاح أبا الخيل مدير الوحدة المدرسية بالمدينة المنورة أن دور المرشد الصحي دور عظيم في المدرسة ويمثله قوله تعالي ( ومن أحياها فقد أحيا الناس جميعا). وما يدرك البعض أن خطورة انخفاض او ارتفاع السكر ودور المرشد الصحي في ذلك ومن المعروف أن المدارس الحكومية لا يتوفر فيها خدمات صحية مستقلة ومن هذا المنطلق تأتي أهمية دور المرشد الصحي في المدرسة من خلال إعطاء المريض إبرة السكري داخل المدرسة وبالطبع لا يمكن أن يتعامل مع مريض السكر في المدرسة إلى شخص مختص ومؤهل ومرب لمثل هذه الحالات .

وأضاف أن دور المرشد الصحي كبير في المدرسة رغم عدم تفريغه من الحصص , ويعتبر دور المرشد الصحي داخل المدرسة دورا تطوعياً وخدمة اجتماعية لهذا الطالب من حيث المحافظة على حياة هذا الطالب داخل المدرسة .

كما تحدث الدكتور عبدالله الحربي بأن اليوم قدم محاضرة للمرشدين الصحيين في المدارس للحد من انتشاره بين وسط المجتمع السعودي وان نسبة 24 % من السعوديين مصابين بهذا الداء .

وأضاف أن الوقاية خير العلاج من خلال التثقيف الصحي للمرضى الذين لديهم سكر , وكذلك التعرف على مستوى انخفاض وارتفاع السكر من خلال قياسه بصفة دورية والالتزام بالموعدد المحدد للدواء تجنباً لعدم حدوث مضاعفات لمريض السكر من انخفاض او ارتفاع في مستوى السكر في الدم .

وتابع حديثه قائلاً : نحن في جمعية الأمير عبدالعزيز بن ماجد الخيرية بالتعاون مع جمعية السكر الخيرية بالمدينة لدينا نشاطات كثيرة وتوعوية في الدوائر الحكومية والأسواق التجارية .

الجدير بالذكر أن داء السكري يعني عدم استطاعة الجسم الاستفادة الكافية من الأنسولين الذي تنتجه غدة البنكرياس، أو أن البنكرياس لم تعد قادرة على تصنيع الأنسولين. وهناك نسبة كبيرة من المصابين بداء السكري فعلا، تقدر بنصف عدد الذين تم تشخيص حالاتهم بالسكري، لا يدركون أنهم مصابون به إلى أن يتم ذلك صدفة عند إجراء تحليل للبول أو للدم لأي سبب كان. هناك نوعان من داء السكري، هما:

وفي أغلب الأحيان، لا تظهر أعراض مبكرة للمرض، وعند ظهورها تكون على شكل: زيادة العطش ـ زيادة الشهية للأكل ـ سرعة التعب ـ تغوّش الرؤية ـ تنميل بالأطراف.

ويعتمد التشخيص في كلا النوعين من داء السكري على عمل اختبارات دورية منتظمة لسكر الدم.

أما العلاج فيتكون من علاج دوائي يعتمد على تناول الأنسولين وأدوية أخرى يحددها الطبيب، وحمية غذائية يتم فيها اختيار لأنواع الأكل التي لا تؤثر على المرض وتحديد الأنواع التي يجب تناولها بكميات مدروسة، هذا إضافة إلى ممارسة الرياضة يوميا وبانتظام. لتجنّب أو تأخير الإصابة بمضاعفات داء السكري على أجهزة الجسم الحيوية وخاصة طويلة الأمد. ومنها:

– مشاكل النظر: مثل اعتلال الشبكية والماء الأزرق ثم العمى، حيث يشكّل السكري السبب الرئيسي للعمى .

ـ مشاكل الأعصاب: وأهمها فقدان الإحساس في القدمين أو اليدين بسبب ما يسمى عطب خلايا الأعصاب «الاعتلال العصبي»،

ـ مشاكل الكلى: وأهمها اعتلال وقصور وظائف الكلى التي يتعرض لها مرضى السكري بنحو 17 مرة أكثر من غيرهم، خاصة إذا طالت فترة الإصابة بالسكري قبل بدء العلاج.

ـ مشاكل القدم: خاصة تلك التي تنتهي ببتر الطرف المصاب حيث أن 60 في المائة من حالات بتر الأطراف السفلى تتم كل سنة لدى مرضى السكري.

هذه المضاعفات يمكن منعها أو تأخير حدوثها أو التقليل من آثارها بواسطة عمل الفحص والمراقبة الذاتية المنتظمة التي تحافظ على مستوى سكر الدم في وضع ثابت وأقرب ما يكون للطبيعي.

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية
خليجية

المرشد الصحي بثانوية الملك عبد الله بن عبد العزيز يرحمه الله بالمدينة المنورة

منقوووول

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top