تخطى إلى المحتوى

حقبة إفريقية جديدة فى سياسة مصر الخارجية الرئيس أمام قمة «مالابو»: انتماؤنا لإفريقيا يرتبط بملحمة مشرفة من النضال المشتر

حقبة إفريقية جديدة فى سياسة مصر الخارجية الرئيس أمام قمة «مالابو»: انتماؤنا لإفريقيا يرتبط بملحمة مشرفة من النضال المشتر

صورة: https://www.dawshagya.org/vb/storeimg…835835_255.jpg *أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن انتماء مصر لإفريقيا ليس فقط لاعتبارات التاريخ والجغرافيا، بل ارتباط جذور وهوية وملحمة مشرفة من النضال المشترك، عاشها الآباء المؤسسون، وهم: عبدالناصر ونكروما حتى مانديلا، فى سبيل تحرير شعوب…

خليجية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن انتماء مصر لإفريقيا ليس فقط لاعتبارات التاريخ والجغرافيا، بل ارتباط جذور وهوية وملحمة مشرفة من النضال المشترك، عاشها الآباء المؤسسون، وهم: عبدالناصر ونكروما حتى مانديلا، فى سبيل تحرير شعوب القارة.

وقال الرئيس ـ فى كلمته أمس فى افتتاح القمة الإفريقية الـ 23 فى «مالابو» عاصمة غينيا الاستوائية ـ إن شعب مصر رغم أنه قد تألم بعد قرار وقف ممارسة أنشطتها فى الاتحاد الإفريقي، فإن مصر لم تتوقف مطلقا عن انشغالها بهموم ومصالح قارتها، فمصر لا يمكن أن تنفصل عن وجودها وواقعها الإفريقى.
وأعلن الرئيس عن إنشاء الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى إفريقيا، التى ستبدأ عملها مطلع يوليو المقبل، لإعداد وتأهيل الكوادر الإفريقية.
وأكد الرئيس أن مصر ستواصل دورها وعطاءها الإفريقي، بما يعزز ويدعم التعاون بين أبناء القارة الواحدة، اقتناعا من مصر بأن تمثل الحقبة المقبلة نهضة حقيقية على مستوى العمل الإفريقى المشترك.
وأشار السيسى إلى التحديات التى تواجه دول الاتحاد الإفريقي، وتتصدرها التنمية وتوفير الغذاء وإعادة الإعمار والإرهاب، وأكد الرئيس أنه آن الأوان للتغلب على جميع المعوقات، والتخلص منها نهائيا.
وعلى هامش القمة، أجرى الرئيس مباحثات مع رئيس الوزراء الإثيوبى هيلى ماريام ديسالين، حول تطورات مشكلة سد النهضة، ولقيت مشاركة السيسى فى القمة ترحيبا بالغا، حيث أعلن رئيس غينيا الاستوائية أوبيانج أنجينا، فى كلمته، أنه يرحب بشكل خاص بالرئيس السيسي، بعد إجراء انتخابات عادلة وديمقراطية ونزيهة فى مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.