زجتي حامل بتوأم تُوفي أحدهما هل هناك مضاعفات بتركه في بطنها؟

زجتي حامل بتوأم تُوفي أحدهما..هل هناك مضاعفات بتركه في بطنها؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم

زوجتي كانت حامل بتوأم في كيس واحد، لكن بعد خمسة أشهر تبين من خلال السونار أن أحد الطفلين توفي، ومن خلال متابعة حالة الحمل تبين أن الطفل المتوفى أصغر من قبل، هل سيتحلل الطفل المتوفى، ولن يبقى منه شيء عند الولادة؟ وهل يؤدي ترك الطفل في بطن أمه إلى مضاعفات؟
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ahmed حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الأمر يعتمد على متابعة الحمل، وعلى حجم الجنين وقت وفاته، ومن المؤكد أن التصوير بالسونار يوضح هذه المسائل، وفي حال تطور ونمو الجنين الحي بشكل طبيعي، وضمور وتلاشي الجنين المتوفي فلا شيء يمكن عمله إلا المتابعة، والأمر يعتمد على قرار الطبيب المعالج وصور الجنين قبل وبعد الوفاة.

ومتابعة الحمل من خلال قياس الضغط، والوزن، وتحليل صورة دم وتحليل بول وزلال، وتحليل السكر في الأسبوع الـ 24 من الحمل كل ذلك يتم شهريًا حتى الشهر السابع، ثم مرتين في الأسبوع في الشهر الثامن، وتقريبًا كل أسبوع في التاسع حتى موعد الولادة المتوقع، ومتابعة الحمل بالسونار بنفس الطريقة لتفادي، وعلاج المشاكل الطارئة التي قد تحدث أثناء الحمل.

طبعًا إذا كانت السيدة لا تعاني من فقر دم من البداية، فلا داعي لتكرار فحص صورة الدم، وعمومًا قد تحتاج السيدة الحامل إلى بعض الفيتامينات، خصوصًا فوليك اسيد في فترة الاستعداد للحمل، وفي الشهور الأولى منه، وكذلك حبوب حديد، ويمكن تناول أقراص Ferose F التي تحتوي على الحديد، وفوليك اسيد في قرص واحد، وتحتاج السيدة الحامل إلى تناول كبسولات فيتامين (د) وحبوب الكالسيوم لوقاية نفسها، ولإمداد الجنين بما يحتاجه من تلك العناصر، مع التغذية الجيدة والمشي؛ لأن المشي مهم جدًا للسيدة الحامل ليحسن الدورة الدموية في جسمها، وفي المشيمة في نفس الوقت.

حفظكم الله من كل مكروه وسوء، ووفقكم لما فيه الخير.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top