شعرت بوخز في عيوني بعد استعمالي لمرهم maxitrol، هل لهذا الدواء أضرار؟

شعرت بوخز في عيوني بعد استعمالي لمرهم maxitrol، هل لهذا الدواء أضرار؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم

لدي جفاف في العين بسبب مرض still’s disease، ويظهر احمرار خارجي فوق الجفون، وصف لي الدكتور قطرات ومرهم maxitrol، وقد استعملت القطرات ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع، والمرهم مرة قبل النوم لمدة أسبوع، ولكن في اليوم السابع شعرت بوخز في عيوني، وكأن شيئًا ما داخل في عيوني، أريد معرفة هل لهذا الدواء أضرار؟

علمًا بأني قبل ذلك لم أكن أشعر بهذا الوخز؟ وإذا كان تشخيص الطبيب خاطئ؟ هل سيضر الدواء بعيوني، علمًا أن هذا الوخز منذ أربعة أيام، وإلى حد الآن موجود، وما سبب الوخز؟

وشكرًا جزيلاً.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ مريم محمد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

يترافق داء ستيل عند البالغين بالتهاب الصلبة Scleritis، أو التهاب فوق الصلبة Episcleritis، وهو التهاب بياض العين، ويسبب هذا الالتهاب بقع حمراء اللون، أو نتوءات صغيرة فوق بياض العين ( وهو ما يعطي الإحساس بالوخز، أو شعور بجسم أجنبي ).

العلاج يكون بمضادات الالتهاب الموضعية، أو العامة في الحالات الخفيفة، أما في الحالات الأشد فنستخدم الكورتيزون، أو الستيروئيد على شكل قطرة أو مرهم ( Maxitrol مثلا، وهو كاف هنا )، ولكن يجب استعمال الدواء لفترات محدودة، ومتقطعة لما له من تأثيرات جانبية عديدة مع الاستعمال المديد، كما ننصح باستخدام القطرات المرطبة، وبدائل الدمع بالمشاركة مع الأدوية السابقة.

والله الموفق.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top