شيخوخة القدمين 2024 , أخطر من شيخوخة الوجه 2024 , شيخوخة الوجه 2024

شيخوخة القدمين 2014 , أخطر من شيخوخة الوجه 2014 , شيخوخة الوجه 2014

خليجية
شيخوخة القدمين أخطر من شيخوخة الوجه


: 2024-01- 30
علينا أن نقلق كثيراً بخصوص الكيفية التي تؤثر بها الشيخوخة على أقدامنا، بنفس القدر الذي نقلق فيه من تسلل علامات تقدم العمر إلى الوجه، حيث تبين الإحصاءات الحديثة أن 80 بالمائة من الناس يتعرضون لمشاكل في القدمين بمجرد بلوغهم سن الـ 60.

إليك بعض أهم المشاكل التي تحدث لأقدامنا في سن مبكر، وما يمكننا عمله تجاهها:
قوس القدم. كلما تقدمنا في السن تميل أقدامنا إلى الاستطالة واتساع الحجم بداية من عمر الـ 40 وما يليه. يسبب ذلك تسطح قوس القدم، ويمكن أن يسبب ذلك التهاب المفاصل في القدم والساق وأجزاء أخرى من الجسم، خاصة في عمر الـ 50 والـ 60.
تشكل الأقدام المسطحة ضغطاً على العضلات والأربطة التي تصل العظام ببعضها البعض، يحدث ذلك سواء كان سبب التسطيح الشيخوخة أو أن الشخص مولود هكذا. يسبب ذلك ألماً في الساقين والقدمين عند المشي، ويزيد من هشاشة العظام في مناطق أخرى من الجسم. كما أنه يؤثر سلباً على الكاحلين.
إذا رصدت تسطح القدمين وأن ذلك يسبب أوجاعاً لك، تجنب المشي حافي القدمين، واستخدم أحذية تساعد على تقويم الأعضاء لأنها تساعد على استقرار القدم ومنع التغيرات التي تؤدي إلى تسطح قوس القدم.
تشقق الكعوب. يجف الجلد بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، خاصة في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية لدى النساء، نتيجة انخفاض إنتاج الزيوت. الشقوق المؤلمة أكثر عرضة للعدوى، لذلك ينصح الأطباء بإبقاء الكعوب مرطبة، وعدم إهمال ذلك.
التوازن. هناك مستقبلات في الكاحلين تسمّى "بريوسبتورز" مهمتها حفظ التوازن من خلال إرسال رسائل إلى الدماغ حول مكان وموقع القدمين. كلما تقدمنا في السن أصبحت هذه المستقبلات أكثر عرضة للتوقف، ما يجعلنا أكثر عرضة للسقوط.
إذا لاحظت أن هاك صعوبة عند ارتداء الكعب في عمر الـ 50 أو ما بعد ذلك عليك القيام بعملية إعادة تثقيف لهذه المستقبلات، عن طريق الوقوف على قدم واحدة عند القيام ببعض الأنشطة مثل غسل الأسنان وما شابه، ثم تكرار نفس التمرين مع إغلاق العينين.
الأظافر. مع التقدم في العمر تنمو الأظافر ببطء، نتيجة انخفاض تدفق الدورة الدموية، وقد يزيد ذلك صعوبة إضافية لعملية قص أظافر القدمين، ويجعلها سميكة. عليك استخدام مقصات جيدة، أو اللجوء إلى مساعدة لإتمام عملية قص الأظافر بوسائل أفضل.
منتصف القدم. إذا كنت تشعر بألم في منتصف القدم فإن ذلك مؤشر على وجود التهاب في المفاصل، قد يتطور إلى تيبس وتلف في الغضاريف، وصعوبة في الحركة. بحسب الخبراء توجد 26 عظمة في كل قدم، 12 منها في المنتصف. لعلاج ذلك، أو لتجنب المشكلة في بداياتها، عليك الاعتماد على نوع أحذية يقلل الضغط على القدمين، وتخفيض الوزن، واستخدام أحذية تساعد على تقويم القدمين إذا كنت تعاني من التسطح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top