كل تحاليلي سليمة ولكني قلق وأخاف من الموت كيف أريح نفسي من كل هذا؟

كل تحاليلي سليمة ولكني قلق وأخاف من الموت.. كيف أريح نفسي من كل هذا؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
شكرًا لموقعكم الجميل في إتاحة الفرصة.

عمري 37 سنة، في الثلاث سنوات الأخيرة أصبح عندي قلق ووسواس كبير من الأمراض، والموت، وأشعر بأن أي مرض سيصيبني بالموت، ولو سمعت بأن شخصًا مات بالجلطة أحس بأني سوف أصاب بالجلطة، ولدي آلام في الجهة اليسرى من القلب، وجانب الثدي، عملت اختبار الجهد والايكو والنتائج كانت سليمة ماعدا وجود ارتجاع بسيط في الصمام المترالي.

ملاحظة: عندي ربو مستقر -ولله الحمد- ولم أتعرض لأزمات واستخدم السيمبكورت منذ عشر سنين، فهل هذا خطير على صحتي مستقبلاً؟ ويوجد لدي التهاب في المعدة حسب المنظار الذي عملت، وجرثومة المعدة التي تعالجت منها أكثر من مرة بالدواء الثلاثي، ولكن للأسف ترجع مرة ثانية، آسف على الإطالة.

شكراً.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ خالد الغامدي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أولا يجب السعي للتخلص من القلق والتوجس بالاعتماد على الله والثقة في قوله تعالى: { قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المتوكلون }، وعليك بتلاوة القرآن، والاجتهاد في العبادة والذكر وشغل أوقات الفراغ بما هو مفيد.

بالنسبة للربو فتتيح للعلاج فترته، ومدى الحاجة إلى الاستمرار في علاج معين يعتمد على شدة الأعراض، وعلى المتابعة الدورية عند طبيب الجهاز التنفسي، ولا يفضل أن يعالج كل مريض أعراضه بنفسه؛ لأن هذا الأمر هو دور الطبيب.

أما بالنسبة لجرثومة المعدة فهي إما أنها عولجت، ثم أصبت بالعدوى مرة أخرى، أو أن الجرثومة مقاومة لنوع العلاج الذي تناولته؛ لذا فمن الأفضل إعادة تنظير المعدة، وفحص نوع المضاد الحيوي الأنسب لهذه البكتيريا، كما يجب علاج أفراد الأسرة الآخرين المصابين بالجرثومة في نفس الوقت لمنع العدوى، وقد لوحظ أن من يتناولون العسل الأصلي بصورة دورية على الريق قد يتخلص من الجرثومة بصورة أكبر، بالطبع لم يدرس الأمر إلا أن خبرة بعض الأطباء قد أثبتت ذلك.

والله الموفق.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top