متى أقول أني مريض بالضغط؟ وأي تحليل هو الأفضل للسكر؟

متى أقول أني مريض بالضغط؟ وأي تحليل هو الأفضل للسكر؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
متى أقول أني مريض بالضغط؟ وأي تحليل هو الأفضل للسكر؟ هل التراكمي في المعمل أفضل, أم قياسه في الصيدلية؟

ولكم جزيل الشكر.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Ay ali Lin حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن ضغط الدم الشرياني هو عبارة عن القوة التي يدفع بها الدم على جدار الأوعية الدموية الشرايين, ويتأثر هذا الضغط بمقدار قوة ضخ الدم من القلب, وبدرجة ليونة الأوعية الدموية, واسترخاؤها أو تقبضها, وكذلك بحجم الدم في الأوعية الدموية.

هناك عدة أسباب لارتفاع الضغط الشرياني, ولكن حسب الدراسات والإحصائيات فإن 90 إلى 95 بالمئة من مرضى الضغط الشرياني, مجهول السبب, وأهم الأسباب المتبقية هي:

الوراثة, أمراض الكلى, مثل تضيق الشريان الكلوي, أو التهابات الكلية المناعية, الداء السكري, الكولسترول, وشحوم الدم التي تؤدي لتصلب الشرايين, أمرض الغدد كالغدة الدرقية, والغدة الكظرية, وعدة أسباب أخرى.

إن الضغط الشرياني يتألف من رقمين: الأعلى وهو الانقباضي, والطبيعي أن يكون ما بين 100 – 145، والأدنى وهو الانبساطي, والطبيعي أن يكون ما بين 65 – 85، وإن ارتفاع الأرقام عن الحد الأعلى يعتبر بداية ارتفاع للضغط الشرياني, والأفضل عند قياس الضغط أن يكون الإنسان بحال الراحة والاسترخاء, وأن لا يتم القياس بعد التعب أو الارهاق, أو بعد الشدة النفسية؛ لأن هذه النتائج لن تكون دقيقة, أو مشخصة للحالة.

وبالنسبة لسكر الدم: فإن تحليل الدم التراكمي, أو الخضاب السكري, يعطي نتائج أدق من تحليل السكر العادي, إذ إنه يعطي فكرة عن مستوى ضبط سكر الدم لمدة ثلاثة أشهر, وهو عادة يجرى لمتابعة مرضى سكر الدم.

والله الموفق.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.