تخطى إلى المحتوى

مرض السلس البولي ؛ علاج السلس البولي ؛ طرق علاجية غير جراحية للسلس البولي عند النساء

  • بواسطة
مرض السلس البولي ؛ علاج السلس البولي ؛ طرق علاجية غير جراحية للسلس البولي عند النساء

مرض السلس البولي ؛ علاج السلس البولي ؛ طرق علاجية غير جراحية للسلس البولي عند النساء

السلس البولي ؛ علاج السلس البولي ؛ طرق علاجية غير جراحية للسلس البولي عند النساء

طرق علاجية غير جراحية للسلس البولي عند النساء

أفادت الكليَّةُ الأمريكيَّة للأطبَّاء عن مجموعة من خيارات المُعالجة الفعَّالة لدى النِّساء اللواتي يُعانِينَ من السَّلس البولي؛ وهي لا تتضمَّن استخدامَ الأدوية أو الجِراحة.

قال الباحِثون إنَّ التمارينَ الهادفة إلى تقوية عضلات قاع الحوض وتمارين المثانة وإنقاص الوزن يُمكن أن تُساعدَ على المُعالجة.

تُواجِه المرأةُ المصابة بسلس البول الجهدي مشاكلَ في البول عندَ الضَّحِك أو السُّعال أو العطاس؛ وتنصح الكليَّةُ هذه المجموعةَ من النِّساء بأداء تمارين كيغيل من أجل تقوِية العضلات التي تتحكَّم بتدفُّق البول.

يُؤدِّي السلسُ البولي الإلحاحي إلى أن تشعرَ المرأةُ بالحاجة إلى التبوُّل ويتسرِّب البولُ منها من دون سبب ظاهِر. ولذلك، قال الأطبَّاءُ إنَّ تمرينَ المَثانة يُمكن أن يُفيدَ النِّساءَ اللواتي يُعانين من هذا الشكل من الحالة. ويشتمل هذا العِلاجُ السلوكيّ على دخُول الحمَّام وفقاً لجدول مُحدَّد، ثُمَّ زيادة الفترات الفاصلة بين مرَّات التبوُّل شيئاً فشيئاً.

كما قال الأطبَّاءُ إنَّ النِّساءَ، اللواتي يُعانِينَ من أكثر من شكل واحد من أشكال السَّلس البولي، يُمكن أن يُجرِّبنَ توليفةً من تمارين كيغيل وتمارين المثانة؛ وفي حال لم تكن تمارينُ المثانة فعَّالة، يجب على الأطبَّاء وصف دواء بناءً على الحاجات الخاصَّة بالمرأة ودرجة تحمُّلها للدواء.

ونوَّه الأطبَّاءُ أيضاً إلى أنَّ الأعراضَ، عند النِّساء البدينات اللواتي لديهنَّ سلس بوليّ، قد تتحسَّن مع إنقاص الوزن ومُمارسة التمارين.

أظهر العلماءُ أنَّ السَّلسَ البولي يتفاقم مع التقدُّم في العُمر؛ حيث يُصيب حوالي 57 في المائة من النِّساء في عُمر يتراوح بين 40 إلى 60 عاماً؛ وثلاثة أرباع النِّساء في عُمر الخامسة والسبعين وأكبر. ونوَّه الخبراءُ إلى أنَّ العديدَ من النِّساء قد تكون لديهنَّ هذه الحالة، لكنَّها تبقى غيرَ مُشخَّصة بسبب عدم إفادتهنَّ عن الأعراض لديهنَّ.

منقول

المصدر: منتديات بنات الخليج – من قسم: الطب والصحة

lvq hgsgs hgf,gd P ugh[ ‘vr ugh[dm ydv [vhpdm ggsgs uk] hgkshx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.