منظمة الصحة: الالتهاب السحائي ينتشر بسرعة في النيجر

منظمة الصحة: الالتهاب السحائي ينتشر بسرعة في النيجر

خليجية

قالت منظمة الصحة العالمية إن تفشيا للالتهاب السحائي «بأعراض غير مسبوقة» آخذ في الانتشار بسرعة في النيجر، وإن الحالات زادت ثلاثة أمثال خلال الأسبوعين الماضيين، وإن حالات الوفيات بالمئات حتى الآن هذا العام مع وجود نقص في اللقاح.

وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن مجموعة البكتيريا سي هي المتسببة في التفشي في الأساس وهي توجد عادة في الدول الغنية، ولم تكن موضع قلق في أفريقيا، حيث كانت تظهر في حالات متفرقة أو تفش محدود.
وقالت المنظمة على موقعها الإلكتروني إن هناك نقصا في اللقاح الخاص بهذا الشكل من المرض، وإن التفشي مثار قلق خاص لأنه يؤثر على أكثر من مليون شخص في مناطق الحضر المزدحمة بما في ذلك العاصمة نيامي.
وجاء في بيان للمنظمة أن هناك 6179 حالة التهاب سحائي مشتبها بها و423 حالة وفاة بين الأول من يناير و12 مايو من بينهم 4099 حالة في العاصمة نيامي، حيث توفي 226 شخصا.
وينتشر المرض عادة فيما يعرف باسم «حزام الالتهاب السحائي» الممتد من السنغال إلى إثيوبيا في موسم الجفاف بين ديسمبر ويونيو.
وقالت المنظمة إن تفشيا للمرض حدث عام 2024 وزادت خلاله حالات الإصابة على 80 ألفا، وفي عام 1996-1997 كان هناك 200 ألف حالة إصابة من بينها 20 ألف حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top