هل الصعوبة في التنفس وتسارع دقات القلب لهما علاقة بفقر الدم؟

هل الصعوبة في التنفس وتسارع دقات القلب لهما علاقة بفقر الدم؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة عمري 22 سنة، أصبت قبل سنة بفقر الدم وتعبت كثير، ولكن -الحمد الله- أصبح حالي أفضل، لكن منذ فترة أصبحت أشعر بضيق في التنفس، لأني لا أشعر أن الهواء يصل إلى رئتي، أي أشعر أن الهواء لا يدخل ويخرج بشكل مريح، وأيضاً أتثاءب كثيرا حتى أتمكن من إدخال الهواء، وأتنفس من فمي، وعندما أشرب الماء أشعر بارتياح وأستطيع التنفس قليلا، وأيضاً أشعر برجفة في يدي ورجلي، وثقل وضغط وصداع في رأسي، وأحياناً خفقان في قلبي ودوخة خفيفة، ودائماً أشعر بهذه الأعراض بعد شرب القهوة أو الشاي، هل من الممكن أن فقر الدم عاد إلي؟ وهل التخلص من فقر الدم يحتاج لفترة طويلة؟ وما مدى تأثيره على الحالة النفسية؟

أرجو المساعدة، وشكراً.

الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Maram حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فقر الدم له علاقة بنقص في بعض العناصر الغذائية، مثل: الحديد وفوليك أسيد، وفيتامين (ب) المركب، ولن يتم علاج فقر الدم إلا بتناول تلك الأشياء، مع التغذية الجيدة، ويساعد في حدوث فقر الدم مشاكل الدورة الشهرية، وعلى رأس تلك المشاكل غزارة الدورة ونزول كمية زائدة من الدم كل شهر، ويمكن بسهولة معرفة هل عاد فقر الدم من عدمه عن طريق عمل صورة دم كامل، ومعرفة نسبة الهيموجلوبين ونسب مؤشرات كرات الدم الحمراء.

الأعراض التي تشتكين منها لها علاقة بفقر الدم، والوزن الزائد قد يؤدي إلى خلل في التوازن الهرموني، وبالتالي يؤدي إلى غزارة الدورة، وإلى مزيد من فقر الدم، وعليك الالتزام بحمية غذائية لإنقاص الوزن، مع التركيز في الطعام على البروتين الحيواني، والفواكه والخضروات، والأعشاب الخضراء والحبوب، حتى يتم تقوية الدم وإنقاص الوزن في ذات الوقت.

الإكثار من شرب الشاي والقهوة يؤدي إلى خفقان وزيادة نبض القلب، وإلى الأرق ليلا، وعدم امتصاص الحديد من الطعام بشكل جيد، ولذلك ننصح بتناول العصير بعد الوجبات الرئيسية وليس الشاي، حتى يمكن الاستفادة القصوى من البروتين الحيواني، وعلاج فقر الدم يحتاج إلى تناول حبوب الحديد وفوليك أسيد Ferose F قرص مرتين يوميا.

وفقك الله لما فيه الخير.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.