وقوف المرأة الحامل يؤثر على نمو الطفل

خليجية

إن مرحلة الحمل دقيقة جدا وتحتاج الى عناية خاصة والإستطلاع على كل جديد الذي من شأنه ان يكون عاملا سلبيا بطريقة غير مباشرة. كثرت الدراسات حول العوامل والتأثيرات الخارجية على مرحلة الحمل وحذرت من تجنب بعض الأطعمة والوضعيات التي تؤثر على حياة الأم والجنين على حدّ سواء.


مؤخرا أجرى باحثون هولندييون دراسة حول تأثير وقوف المرأة الحامل في ولادة طفل أصغر حجما وإكتشفوا من خلالها ان الوقوف لفترات طويلة أو العمل لأكثر من 40 ساعة أسبوعياً خلال فترة الحمل قد يؤثر على نمو الطفل. وأوضحوا ان النساء اللواتي يعملن في المبيعات ورعاية الأطفال والتعليم، وهي وظائف تتطلب الوقوف لساعات طويلة، أنجبن أطفالاً رؤوسهم 3% أصغر من أطفال النساء اللواتي عملن في أمور أخرى خلال الحمل.
أصغر حجماً

وقال المعد الرئيسي للدراسة أليكس بوردون من قسم الصحة العامة في المركز الطبي بجامعة إيراسموس في روتردام :" انه لم يتضح بعد إن كان هذا الأمر يترك أي اختلاف في نمو الطفل على المدى الطويل". وأضاف "لسنا واثقين من ذلك، لكن ثمة مؤشرات واضحة على ان الرأس الأصغر حجماً قد يؤثر على نمو الدماغ من الناحية الإدراكية".وتابع بوردون قائلا ان النساء اللواتي يقفن طيلة النهار، ويبلغهن طبيبهن بأن نمو طفلهن أقل من المتوقع، هن من يجب أن يشعر بالقلق.
يشار إلى ان الباحثين جمعوا في دراستهم بيانات لأكثر من 4600 امرأة حامل، وقيس نمو الطفل قبل الولادة وبعدها.وتبين ان لا تأثير على أطفال الأمهات اللواتي يعملن حتى قبل شهر واحد من موعد الولادة، وإنما كان حجم رؤوس أطفال الأمهات اللواتي يقفن كثيراً خلال العمل أصغر بحوالي سنتمتر واحد من اللواتي لا يقفن كثيراً.أما النساء اللواتي يعملن أكثر من 40 ساعة أسبوعياً فكانت رؤوس أطفالهن أصغر من رؤوس أطفال الأمهات اللواتي عملن أقل من 25 ساعة. وقال الباحثون ان هذا يعني ان الوقوف والعمل لساعات طويلة يترك تأثيراً سلبياً على نمو الأطفال بطريقة واضحة.
إذا تجنبي قدر الإمكان الوقوف لفترة طويلة فتتجنبي بذلك أي تأثير سبلي على نمو طفلك، فصحته من صحتكِ، فلا تُهمليها مهها كانت الأسباب، لأن العواقب قد تأتي وخيمة.
منقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top