تخطى إلى المحتوى

سباق مع الزمن للتوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني

سباق مع الزمن للتوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني
خليجية

لوزان-  دخلت المفاوضات بشأن التوصل لاتفاق نووي إطاري مع إيران مراحلها الأخيرة اليوم الثلاثاء، حيث يعمل كبار الدبلوماسيين على تحقيق تقدم قبل انتهاء المهلة المحددة عند منتصف الليل.

وتسعى المحادثات لإيجاد أطر اتفاق من شأنه تقييد البرنامج النووي المدني الإيراني لمدة نحو عشرة أعوام ، مما يجعل من الصعب على إيران استخدام التكنولوجيا لتطوير أسلحة نووية.

وفي المقابل، سوف تقوم القوى العالمية الست برفع العقوبات الأمريكية والأوروبية والأممية ، التي تم فرضها على مدار الخلاف النووي الطويل مع إيران.

وتشهد المباحثات خلافات بشأن مدى السرعة التي سوف يسمح بها لإيران لإحياء برنامجها لتخصيب اليورانيوم في نهاية الاتفاق ، ومدى سرعة استعداد القوى العالمية لرفع العقوبات الأممية التي عزلت إيران.

وتريد القوى العالمية الست منع إيران من تعزيز أنشطتها النووية بصورة مفاجئة بعد المرحلة الأساسية من الاتفاق ، وتطالب بتمديد المهلة ليتم وضع مزيد من القيود.

وإذا تم تحقيق تقدم اليوم ، فإن إيران والقوى العالمية سوف يعملون على التوصل لاتفاق نهائي وأكثر تفصيلا بحلول منتصف العام.

وتجري مفاوضات بين إيران والقوى العالمية الست -بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا في مدينة لوزان السويسرية لتحديد أطر اتفاق للملف النووي الإيراني والتي من المقرر أن تنتهي مهلتها المحددة  عند منتصف الليل.

وفي السياق قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه سينضم ثانية للمحادثات التي تجري في لوزان بشأن برنامج إيران النووي في وقت لاحق اليوم الثلاثاء وإنه يرى أن هناك فرصة جيدة لنجاحها.

وأضاف في مؤتمر صحفي في موسكو "فرص نجاحها كبيرة. قد لا تكون بنسبة مئة في المئة ولكن لا يمكن التأكد من أي شيء بنسبة مئة في المئة. الاحتمالات ‘قابلة للتنفيذ‘ ما لم يتشدد أي من الأطراف في مواقفه في آخر لحظة."

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.