حكــــم الســــواك
ذهب جمهور العلماء من أئمة الأمرأن السواك سنة مؤكدة وليس بواجب للرجل والمرأة والدليل حديث عائشة رضي الله عنهاقالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يستاك فيعطينيالسواك لأغسله فابدأ به فأستاك ثم أغسله وأدفعه إليه» [رواه أبو داود،والبيهقي]. ولو كان السواك خاصا بالرجال لنهاها عن استعماله ولكنه أقر فعلها فعلمأنه مشروع للنساء كالرجال
و السواك جائز مطلقاً في أول النهار وآخره للصائم ،وهو مروي عن عمر ، وابن عباس ، وعائشة رضي الله عنهم
وجمهور العلماء وهو اختيارشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم.
أوقات تأكدالسواك
الفقهاء متفقون على تأكد استحباب السواك في الحالات التالية:
1- عند الوضوء.لحديثأبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«لولاأن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء» [رواه البخاري].
2- عند القيامللصلاة.لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كلصلاة» [رواه البخاري].
3-عند القياممن النوم.لحديث حذيفة رضي الله عنه قال: «كان النبيصلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك» [رواه البخاري] .
4-عند دخولالمنزل.لحديث عائشة رضي الله عنها«أن النبي صلى اللهعليه وسلم كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك» [رواه مسلم].
5- عند تغيرالفم واصفرار الأسنان.لحديث عائشة رضي الله عنها«أنالنبي صلى الله عليه وسلم قال : السواك مطهرة للفم مرضاة للرب» [رواهالبخاري] .
6-عند قراءة القرآن الكريم: وذلك لما روى عن علي رضي الله عنه أنه أمر بالسواك وقال: قال صلى الله عليه وسلم: «إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع إلى قراءته فيدنو منه – أو كلمة نحوها – حتى يضع فاه على فيه فما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن» [رواه البيهقي]. وقال البزار رجاله ثقات.