تخطى إلى المحتوى

الأمير تسلم دعوة قطر لحضور اجتماعات «الخليجي»

  • بواسطة
الأمير تسلم دعوة قطر لحضور اجتماعات «الخليجي»
خليجيةاستقبل سمو أمير البلاد امس وزير الدولة القطري الشيخ عبدالرحمن بن سعود مبعوث امير قطر، الذي سلم سموه دعوة الشيخ تميم بن حمد لحضور اجتماعات الدورة 35 للمجلس الاعلى لدول الخليجي، المقرر عقدها خلال الفترة من 9 – 10 ديسمبر المقبل في الدوحة.
وامس، خصص مجلس الامة ساعة من الجلسة للاشادة بمساعي سمو الامير الحميدة لرأب الصدع الخليجي، وقال رئيس المجلس مرزوق الغانم في بيان ان مساعي سموه كان لها الاثر الكبير في فتح صفحة جديدة في العلاقات الخليجية – الخليجية. واكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد ان سمو الامير حريص جدا على مسيرة 33 عاما من العمل الخليجي المشترك، لافتا الى ان البيت الخليجي له 6 اعمدة ويجب ان يستمر ويصمد ويواجه التحديات.

كونا – استقبل أمير البلاد بقصر بيان صباح أمس سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد.
كما استقبل سموه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.
واستقبل سموه سمو الشيخ ناصر المحمد.
كما استقبل سموه سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء.
واستقبل سموه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد.
واستقبل سمو أمير البلاد الدكتور صباح جابر العلي، وذلك بمناسبة حصوله على جائزة اريتايم ستاندرد لأشهر شخصية في القطاع البحري من منظمة سيتريد الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية.
من جهة أخرى، استقبل سمو أمير البلاد بقصر بيان مبعوث سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر وزير الدولة الشيخ عبدالرحمن بن سعود آل ثاني، حيث سلم سموه رسالة خطية من اخيه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، تضمنت دعوة سموه لحضور اجتماعات الدورة 35 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والمقرر عقدها في العاصمة الدوحة خلال الفترة من 9 ــــ 10 ديسمبر المقبل.
وحضر المقابلة نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح.

الحركة الدستورية: الأمير جمع الكلمة واستعاد اللحمة الخليجية
أكد الامين العام للحركة الدستورية الاسلامية المهندس محمد العليم ان النتائج الايجابية، التي أسفرت عنها القمة التشاورية الاخيرة في الرياض، تكللت بعودة سفراء الاشقاء السعودية والامارات والبحرين الى قطر وانعقاد قمة مجلس التعاون الخليجي في موعدها ومقرها في قطر.
واشاد بالمساعي الحثيثة التي قادها سمو امير البلاد، لرأب الصدع وجمع الكلمة بين دول مجلس التعاون الخليجي.
واشاد العليم في تصريحه بالدور الكويتي المحوري والمكانة التي تحظى بها الدبلوماسية الكويتية لدى اشقائهم قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والتي ساهمت بشكل كبير في تذليل الصعوبات وازالة اسباب الخلاف الطارئ واستعادة اللحمة الخليجية. واضاف امين عام الحركة الدستورية الاسلامية: كلنا أمل بتعزيز التعاون الخليجي عبر مزيد من المبادرات والخطوات الواجبة لتحقيق تطلعات شعوب وحكومات دول المجلس.

إعلاميان خليجيان: صاحب السمو وازن معادلات الأزمة وحمل رؤيته للحل
كونا ــ أعرب اعلاميان خليجيان عن التقدير والاعتزاز بالدور الكبير الذي قام به سمو الامير في لم الشمل الخليجي وانهاء الخلافات بين دول مجلس التعاون الخليجي.
جاء ذلك في مداخلتين هاتفيتين منفصلتين مع قناة «المجلس» التابعة لمجلس الامة الكويتي في تقرير افتتحت به نشرتها الاخبارية امس الأول تحت عنوان: «الازمات الكبيرة لا يحلها الا الكبار».
وقالت القناة في تقريرها انه «بينما كان هناك من يرى استحالة رأب الصدع الخليجي، كان سمو الامير يرصد فرص الحل.. وعندما تضيق هوامش التحرك وتتراجع مساحات الحوار، فالاقدام نحو الحل يبدو للبعض مجازفة لكن ذلك ليس بالنسبة لسموه».
وذكرت أن سمو أمير البلاد أدرك مبكرا ان الانتظار حتى تنضج ظروف الحل لن يكون متاحا في زمن التصدعات وان «التوازنات فن يتقنه صاحب السمو الذي عمل بصمت ووازن معادلات الازمة وحمل رؤيته للحل وطار بها الى عواصم القرار لتتوج باتفاق الرياض أول من أمس الذي انهى مرحلة الخلاف».
وقال رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية جابر الحرمي ان الشعوب الخليجية ترفع لسمو أمير البلاد الامتنان والشكر لدوره في لم الشمل الخلجي.
وأضاف الحرمي في مداخلته أن سمو الامير بذل جهودا وجولات م****ة سعيا لتقريب وجهات النظر بين الاشقاء الخليجيين وطي صفحة الخلاف.

الاتحاد الأوروبي يرحّب بنتائج القمة الخليجية
بروكسل – كونا – رحّب الاتحاد الأوروبي بنتائج قمة مجلس التعاون الخليجي، التي عُقدت في السعودية أخيرا، معتبرا ما خرج منها من نتائج «تطوراً إيجابياً للمنطقة». وقالت المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية كاثرين راي لوكالة الأنباء الكويتية «إن الإعلان بأن القمة الخليجية الاستثنائية قامت بحل عدد من الخلافات بين دول مجلس التعاون هو تطور ايجابي للمنطقة، حيث اننا نواجه تحديات تتطلب التعاون الوثيق مع شركائنا الخليجيين».
وأعربت عن تطلع الاتحاد الاوروبي إلى التعاون مع قطر، رئيسة الدورة المقبلة لمجلس التعاون، مع اجل تطوير العلاقات الأوروبية – الخليجية في المجالات المختلفة.

إشادة
اشاد رئيس هيئة شؤون الاعلام البحرينية علي الرميحي امس بالجهود الدبلوماسية، التي بذلها سمو امير البلاد لانجاح نتائج اجتماع الرياض وتعزيز مسيرة التعاون الخليجي المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.