تخطى إلى المحتوى

تعرف على السوق الاجتماعي ؟

تعرف على السوق الاجتماعي (Social Strategy) ؟

هناك عدة تعريفات للسوق الاجتماعي أو الإستراتيجية أهمها أن السوق الاجتماعي هو عملية تعبئة الموارد الاجتماعية بغية تحقيق الهدف الاجتماعي الذي يسعى المسؤولون إلى تحقيقه.
وبالموارد الاجتماعية يعني علماء الاجتماع الخبرات الاجتماعية والخدمات الاجتماعية بأنواعها المختلفة.
أما الهدف الاجتماعي فيتجسد في تحقيق الرفاهية الاجتماعية للجميع، ووحدة المجتمع الكبير والقضاء على الأخطار الداخلية والخارجية التي تهدد المجتمع وتمنعه من السير قدماً في تحقيق طموحاته وغاياته القريبة والبعيدة.
إذن السوق الاجتماعي هو عملية زج إمكانات وطاقات المجتمع البشرية والفنية والإدارية والتنظيمية من اجل تحقيق أهدافه التي تتجسد في رفاهيته ووحدته و فاعليته في إعادة البناء والتقدم الاجتماعي.

وهناك تعريفات أخرى للسوق الاجتماعي تنص على أن السوق الاجتماعي هو عملية وضع موارد المجتمع في موقع يمكنه من الوصول إلى الأهداف الاجتماعية بأقل قدر من النفقات.
وأخيراً هناك تعريف للسوق الاجتماعي مفاده بأنه فن استخدام الموارد الاجتماعية لتحقيق الغايات التي وضعتها القيادة السياسية. ومهما يكن من أمر، فإن السوق الاجتماعي يختلف من مجتمع إلى مجتمع آخر، ويختلف في نفس المجتمع باختلاف الظروف الموضوعية والذاتية التي يمر بها.
فالسوق الاجتماعي للمجتمع خلال فترة الحرب يختلف عن ذلك خلال فترة السلام، علماً بأن السوق الاجتماعي الذي تحدد القيادة السياسية مضامينه وأبعاده التفصيلية سواء في فترة السلم أو الحرب ينبغي أن يكون متناغماً ومتجاوباً مع السوق الاقتصادي والسياسي والعسكري.
ومن الجدير بالذكر أن أيديولوجية النظام الاجتماعي مهما تكن فلسفتها السياسية هي التي ترسم الأطر العريضة والملامح التفصيلية للسوق الاجتماعي وغير الاجتماعي الذي تتبناه الدولة في مسيرتها العامة والخاصة، وعند رسمها لمجال واتجاهات السوق تأخذ في عين الاعتبار ظروف المجتمع ومشكلاته وأولوياته.
إذن السوق الاجتماعي هو الأهداف والغايات الاجتماعية القريبة والبعيدة التي يريد النظام السياسي تحقيقها بأسرع وقت ممكن من خلال رسم سياسة ترتكز على وسائل عملية وخطط تعبوية من شأنها أن تمكن المسؤولين من تحقيق غايات وأهداف المجتمع بكفاءة تامة وبأقل قدر ممكن من الجهود والتكاليف.
أن السوق الاجتماعي الذي قد تتخذه الدولة خلال فترة الحرب قد يأخذ عدة أبعاد أساسية هي:
التصدي للأخطار الداخلية والخارجية التي تتحدى النظام الاجتماعي والتراث الحضاري للمجتمع.
تحقيق الوحدة المصيرية بين فئات وعناصر المجتمع.
تعبئة الجماهير بكافة فئاتها الاجتماعية لتأخذ دورها القتالي والأمني والإنتاجي والخدمي في المعركة.
المصدر:
موسوعة علم الاجتماع
تأليف
الأستاذ الدكتور احسان محمد الحسن

المصدر
https://shabab20.net/%D8%AA%D8%B9%D8%…trategy-%D8%9F/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.