تخطى إلى المحتوى

عملية نوعية بإزالة غضروف ظهري بمستشفى الأمير حمزة

عملية نوعية بإزالة غضروف ظهري بمستشفى الأمير حمزة

الوكيل – أجرى فريق طبي في مستشفى الامير حمزة عملية لازالة غضروف الظهر بواسطة ثقب صغير في البطن وتثبيت الفقرات لمريضة خمسينية تكللت بالنجاح تعد الاولى من نوعها في المستشفى.

وقال رئيس الفريق الطبي الذي اجرى العملية استشاري جراحة الاعصاب الدكتور طاهر جانبيك في تصريحات صحافية اليوم الاحد إن المريضة كانت تشكو من الام شديدة في اسفل الظهر ممتدة الى الساقين مع الاحساس بخدر وتنمل منذ عامين وان الفحوصات التي اجريت لها وصور الرنين المغناطيسي اظهرت وجود انزلاق غضروفي ضاغط على اعصاب الساقين مع تضيق شديد للقناة الشوكية على مستوى الفقرات القطنية الرابعة والخامسة.

واضاف ان التقنية التي استخدمت في هذه العملية هي اجراء شق في الخاصرة ‘ البطن’ بطول 2 سم وتبعيد لعضلات جدار البطن دون احداث قطع او شق في تلك العضلات ومن ثم الوصول الى منطقة الغضروف المصاب بواسطة المنظار الجراحي واجراء ازالة له وتركيب قفص قي تلك المنطقة من نفس الجهة وتثبيت لهذه الفقرات.

وعن الوضع الصحي للمريضة بعد العملية اوضح جانبيك انها غادرت المستشفى وهي تسير على قدميها وبصحة جيدة.

ولفت الى ان هذا النوع من العمليات يستفيد منه المرضى الذين يعانون من تضيق في القناة الشوكية وضغط حاد على الاعصاب على مستوى غضروف واحد او اثنين فقط وليس اكثر.

وتعد هذه العملية وفق الدكتور جانبيك افضل من العمليات التقليدية التي تتطلب اجراء جرح كبير مقداره 15 سم ويحتاج المريض لمدة تصل الى ستة اسابيع حتى يستطيع المشي والقيام بأموره الاعتيادية.

وضم الفريق الطبي كلا من اخصائي جراحة الدماغ والاعصاب الدكتور عبد الحليم العبادي واستشاري التخدير الدكتور ابراهيم شلباية.

من جهته اكد مدير عام المستشفى الدكتور مازن نغوي سعي المستشفى لتطوير الخدمة الطبية ونوعيتها بادخال التقنيات الحديثة واعتماد معايير وسياسات الجودة من خلال التخطيط السليم ورفده بالكفاءات الطبية والفنية من القطاعات الصحية كافة.

ولفت الى ان الكفاءات الطبية من القطاعات الصحية الاخرى اسهموا من خلال مشاركتهم اطباء المستشفى ووزارة الصحة في ادخال خدمات وبرامج طبية جديدة ومتميزة لم تكن تجرى من قبل بمستشفيات الوزارة.

(بترا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.