تخطى إلى المحتوى

ما أنسب طريقة لإزالة شعر الجسم دون حدوث حساسية؟

  • بواسطة
ما أنسب طريقة لإزالة شعر الجسم دون حدوث حساسية؟
استشارات طبيه علميه طب

السؤال:
أنا أستخدم علاج الروكاتين, وجلدي أصبح حساسا وجافا, فما أنسب طريقة لإزالة شعر الجسم؟

السؤال الثاني: الدكتورة وصفت لي كريم (نوترادم) كمرطب للوجه, لكن لاحظت أنه سبب لي سمارا حول الشفتين, فهل هو السبب؟ أم الفازلين هو السبب؟ علما أني أستخدمهما بالتناوب للترطيب.

وجزاكم الله كل خير على جهودكم.
الإجابــة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ سعودية حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فعقار الـ (Isotrtinoin) أو ما يعرف بالروكتان, هو مشتق من فيتامين (أ), وهو علاج فعال ومفيد في حالات حب الشباب الشديدة، والتي تفشل العلاجات التقليدية في السيطرة عليها، وبالأخص التي تترك ندبا وآثارا في الجلد بعد الالتئام، ويوجد له العديد من الاستخدامات الأخرى، ولكن الاستخدام الرئيس والمعترف به من هيئة الأدوية الأمريكية هو لعلاج الحالات الشديدة من حب الشباب (Nodulocystic acne).

يجب زيارة الطبيب أولا؛ لتقييم مدى حاجتك لاستخدامه, ومناقشتك في كل التفاصيل المتعلقة بالدواء, من فوائد, ومضاعفات, وآثار جانبية, وأسلوب المتابعة السليمة, حتى تستكملي العلاج بسلام.

ولهذا العقار العديد من الآثار الجانبية والمحاذير والاحتياطات التي يجب الالتزام بها، ومناقشتها مع الطبيب بدقة قبل البدء في العلاج كما ذكرت، وبالأخص تلك المتعلقة بالحمل، والاكتئاب، وقد يعطي لك الطبيب كتيبا به المعلومات الوافية عن هذا العقار، وكذلك هناك فحص مبدئي شامل قبل البدء في العلاج, وزيارات للطبيب, وفحوصات دورية يجب عملها بصورة شهرية؛ للتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام، وليس هناك تغيرات في كيمياء الدم، وبالأخص نسبة الدهون وأنزيمات الكبد خلال فترة العلاج.

من المتعارف عليه أن يسبب العلاج المذكور جفافا بالجلد, وتشققا بالشفتين, وربما أكزيما أو تحسسا, ويجب علاج تلك المشكلات المصاحبة بترطيب الجلد بشكل جيد باستمرار, خلال تناول العلاج, واستخدام بعض كريمات الكورتيزون الخفيفة, وكريم الميبروسين لعدة أيام فقط إذا كانت هناك أكزيما, أو تحسس واضح, ويفضل إزالة الشعر بعد علاج تلك المشكلات, وعند اختفاء مظاهر الاكزيما أو الجفاف, ويمكن إزالة الشعر بالوسائل التقليدية مثل الحلاقة, وتجنبي إزالته بالنزع إذا كانت هناك أكزيما أو جفاف.

من الممكن أن يسبب استخدام أي كريمات حتى لو كانت مرطبة تحسسا تلامسي, عند بعض الأشخاص, ويلتئم بلون داكن, ويجب مناقشة طبيبك المعالج في ذلك الأمر, واختيار كريم مرطب مناسب لك, بدلا من الكريمات المذكورة.

وأخيرا أنصح بزيارة طبيب أمراض جلدية مشهود له بالكفاءة والعلم, أثناء تناولك ذلك العلاج؛ ليقوم بمتابعك, والوقوف على أي متغيرات قد تحدث -لا قدر الله-.

وفقكم الله, وحفظكم من كل سوء.

منقووووووووووول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.