تخطى إلى المحتوى

أعظم اثم من الزنى . يا الله

بسم الله الرحمن الرحيم

سمعت في إذاعة القرآن شيء يخوف أول مرة يمر علي

وهي قصة حصلت في عهد موسى عليه السلام ، و القصة كالتالي

أن إمرأة أتت إلى موسى عليه السلام تائبة وقالت له يا موسى أنا زنيت و قد حملت
من الزنا و عندما أنجبت الطفل قتلته

فقال لها موسى عليه السلام : ما هذا العمل العظيم الذي فعلتي ، أخرجي من هنا قبل أن ينزل الله علينا نار من السماء بسبب ما فعلتي

وذهبت المرأة ، ثم أرسل الله عز وجل ملك من السماء إلى موسى عليه السلام يقول له: ماذا فعلت بالمرأة التائبة ، أما وجدت أفجر منها؟؟؟؟

فقال موسى و من أفجر منها ؟؟؟؟؟

فقال : تارك الصلاة عامداً متعمداً ، عمله أعظم مما عملت هذه المرأة

و الله لما سمعت هذي القصة اقشعر جسمي وفكرت في حالنا و حال شبابنا ، ما أحد يركعها و بعضهم يصلون فرضين أو ثلاث
! كأن الدين على كيفهم
الله يستر علينا يارب و يثبتنا على طاعته
اللهم آميييييين
… جمع الصلوات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر"

وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا تتركن صلاة متعمداً. فإنه من ترك صلاة متعمداً برئت منه ذمة الله" تخيل.. ذمة الله برئت منه!! فلا رعاية ولا حماية ولا حراسة من الله عز وجل….

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث الإسراء والمعراج: "ورأيت ليلة أسري بي أناساً من أمتي ترضخ رؤوسهم بالحجارة (أي تكسر بها) كلما رضخت عادت فقلت: من هؤلاءيا جبريل؟ فقال: هؤلاء الذين كانت رؤوسهم تتكاسل عن الصلاة"!!

يقول الله تعالى: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا) مريم: 59.

يقول ابن عباس رضي الله عنه: ليس معنى أضاعوا الصلاة تركوها بالكلية.. ولكن كانوا يجمعونها فيؤخرون صلاة الظهر إلى صلاة العصر ويؤخرون صلاة المغرب إلى صلاة العشاء.. والغي: واد في جهنم تستعيذ منه النار لشدة حره!

فهل يصر أحد بعد ذلك على جمع الصلوات !!

للأمانة / منقوووول

السلام عليكم

تحية لك اختي العزيزة

حقيقة ان الصلاة في وقتها خير من الدنيا وما فيها

نسأل الله ان يجعلنا ممن يقيمون الصلاة و يؤدونها على احسن اداء

بارك الله فيك عزيزتي وجعل هذا العمل في ميزان حسناتك

خليجية
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أجاب فضيلة الشيخ / عبد الرحمن السحيم .

لا أعلم صحة القصة والقول الذي تضمنته صحيح فإن ترك الصلاة أعظم من ارتكاب جميع الفواحش التي هي دون الكفر ، مثل : الزنا والربا وقتل النفس وغير ذلك من الموبقات ، وذلك لأن ترك الصلاة كفر ، والفواحش والآثام كبائر ، وصاحب الكبيرة تحت المشيئة ، والكافر ليس تحت المشيئة ، بل هو خالد مخلد في النار..
وتارك الصلاة رفيق فرعون وهامان وأبي بن خلف وهذا ماكنت أشرت إليه هنا ..
والله تعالى اعلم ..

** ما صحة الحديث التالي: " من جمع صلاتين من غير عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر"؟ وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لا تتركن صلاة متعمداً. فإنه من ترك صلاة متعمداً برئت منه ذمة الله" تخيل.. ذمة الله برئت منه!! فلا رعاية ولا حماية ولا حراسة من الله عز وجل.
يقول الله تعالى: {فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا}[مريم: 59]. يقول ابن عباس رضي الله عنهما: ليس معنى أضاعوا الصلاة تركوها بالكلية.. ولكن كانوا يجمعونها فيؤخرون صلاة الظهر إلى صلاة العصر ويؤخرون صلاة المغرب إلى صلاة العشاء.. والغي : واد في جهنم تستعيذ منه النار لشدة حره.

تاريخ النشر: 02/04/2009 م
رقم الفتوى : 4677
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد..
فاعلم ثبتنا الله وإياك وزادنا جميعاً حرصاً على الخير:
أنه لم يذكر هذا الحديث:" من جمع صلاتين من غير عذر..". إلا صاحب أطراف الغرائب والأفراد وعلى سبيل الضعف.
أما الثاني:" لا تتركن صلاة متعمداً". فقد ذكر بروايته تلك في المعجم الكبير للطبراني ومسند الشاميين للطبراني ومعرفة الصحابة لأبي نعيم والترغيب والترهيب للمنذري.
قال عنه الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد: (رواه الطبراني، وفيه يزيد بن سنان الرهاوي، وثقه البخاري وغيره والأكثر على تضعيفه وبقية رجاله ثقات)، ومنهم من حكم عليه بأنه حسن لغيره كما جاء في صحيح الترغيب والترهيب.
وعموما فلا شك أن تأخير الصلاة عن وقتها من غير عذر تهاون وخطيئة، يأثم صاحبها، وفيه وعيد شديد، تفضلت أخي الكريم بذكر طرف منه في سؤالك نقتصر عليه فقد سألتنا ووعظتنا في نفس الوقت جزيت خيراً.والجمع اما جمع تقديم ،اوجمع تاخير،اوجمعا صوريا:فجمع التقديم وهو أن تصلي الثانية من المشتركتين في وقت الاولي _ غيرجائز الا لمسافر سفر قصر قد جد به السير أثناء المسافة لافي نزله .وإلا لمطروظلمة ،او خوف إغماء،اوجمع بعرفة او مزدلفة.واما جمع التأخير وهو ان تؤخر الصلاة الا ولي من المشتركتين فتصلي الظهر في آخر وقت العصر والمغرب في آخر وقت العشاءفهذا خلاف الاولي مالم تدع اليه ضرورةولكن لااثم علي فاعله.واما الجمع الصوري وهوان تؤخر الظهر حتي تصلي في آخروقتها ثم تصلي العصر في اول وقتها ،وتؤخر المغرب الي آخر وقتها بحيث اذا انتهي منها دخل وقت العشاء فيصلي العشاء مباشرة وهذا جائز من غير كراهة وهو الذي حملت عليه الاحاديث الواردة في الجمع من غير مرض ولاسفر ولامطر.هذا والله تعالى أعلم

الحديثان المذكوران أحدهما ضعيف جداً لا شاهد له، والثاني له شواهد فهو حسن لغيره، هذا وفوق كل ذي علم عليم.
أسأل الله العلي القدير .. أن يجعلنا وإياك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ..
وأن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته ..
( ربي اجعلني مقيماً للصلاة ومن ذريتي ربنا تقبل دعاء )
دمت بخير

ما كل ما ينشر صحيح
والله تعالى اعلم

"ارجو تقفيل الموضوع"

بارك الله في الجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.