الأدلة على وجوب صـلاة الجماعة في المسجد
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه أنه قال :
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ قَالَ :
( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِحَطَبٍ فَيُحْطَبَ
ثُمَّ آمُرَ بِالصَّلَاةِ فَيُؤَذَّنَ لَهَا ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فَيَؤُمَّ النَّاسَ ثُمَّ أُخَالِفَ إِلَى
رِجَالٍ فَأُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ يَعْلَمُ أَحَدُهُمْ أَنَّهُ
يَجِدُ عَرْقًا سَمِينًا أَوْ مِرْمَاتَيْنِ حَسَنَتَيْنِ لَشَهِدَ الْعِشَاءَ )
* رواه البخاري و مسلم و اللفظ للبخاري .
و عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه قَـالَ :
قَـالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ قَالَ :
( إِنَّ أَثْقَلَ صَلَاةٍ عَلَى الْمُنَافِقِينَ صَلَاةُ الْعِشَاءِ وَ صَلَاةُ الْفَجْرِ
وَ لَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لَأَتَوْهُمَا وَ لَوْ حَبْوًا وَ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ
بِالصَّلَاةِ فَتُقَامَ ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فَيُصَلِّيَ بِالنَّاسِ ثُمَّ أَنْطَلِقَ مَعِي بِرِجَالٍ
مَعَهُمْ حُزَمٌ مِنْ حَطَبٍ إِلَى قَوْمٍ لَا يَشْهَدُونَ الصَّلَاةَ
فَأُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ بِالنَّارِ )
رواه و مسلم .
أوجـه الاسـتـدلال :
قال ابـن الـمـنـذر:
الرسول صلى الله عليه و سلم مَن تخلف عن ندب ، و عما ليس بفرض .
"الأوسط" ( 4 / 134 ).
و قال الـصـنـعـانـي :
فلا يستحقون العقوبة ، و لا عقوبة إلا على ترك واجب أو فعل محرم .
" سبل السلام " ( 2 / 18 ، 19 ) .
و لم يفعل النبي صلى الله عليه و سلم ما همَّ به للمانع الذي أخبر أنه
منعه منه ، وهو اشتمال البيوت على ما لا تجب عليه الجماعة
من النساء و الذرية ، فلو أحرقها عليهم لتعدت العقوبة
إلى من لا يجب عليه .
( عرْق ) : العظم .
( مرماتين) : ما بين ظلفي الشاة من اللحم .
( و الظّلف ) : الظفر .
من موقع : الإسـلام سـؤال و جواب
و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجل
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )
( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )
( فأن الساعة لا تقوم الا على شِرار الخلق حيث لا مؤمن
و لا موحد بالله )
( و الله الموفق )