تخطى إلى المحتوى

الذهب يتأرجح حول 1190 وآفاق الدولار الأمريكي في المنظور القادم

  • بواسطة
الذهب يتأرجح حول 1190 وآفاق الدولار الأمريكي في المنظور القادم

بقلم رائد مضيه، مسؤول قسم التداول في قسم الشرق الأوسط في ساكسو بنك، ومختص في العملات الرئيسية والمعادن والنفط

ما زال الذهب يتأرجح حول 1190 في انتظار تحديد اتجاهه قبل البيانات الأمريكية الهامة اليوم وأبرزها مؤشر أسعار المستهلك في أمريكا لاحقا اليوم. تشير التوقعات إلى + 0.2% مقارنة مع – 0.7% للشهر الماضي. قبل ذلك سيكون الاهتمام على بعض مؤشرات مدراء المشتريات والمستهلكين في أوروبا وبريطانيا. عاد الدولار الأمريكي تحت الضغط من جديد بعد أن أظهرت البيانات أن مؤشر النشاط الاقتصادي الوطني من شيكاغو CFNAI أظهر تراجعاً في النمو الاقتصادي في أمريكا في شهر فبراير ويناير تم تعديله إلى الأسفل.

أظهرت الأرقام أن نمو الناتج المحلي الإجمالي تراجع إلى – 0.11 في الشهر الماضي بينما كان المتوقع + 0.1 وكذالك تم تعديل الأرقام لشهر يناير من + 0.13 الى – 0.1. هذا التراجع كان مقروناً بالأحوال الجوية السيئة في الشهرين الماضيين. إلا أنه من جانب آخر جاءت بيانات التوظيف غير الزراعية للشهريين الماضيين قوية جداً مما يعني أن التباطؤ حصل في جوانب أخرى. بالنظر إلى مدى أبعد ما زالت توقعاتنا في ساكسو بنك متفائلة بالنسبة لنمو الاقتصاد الأمريكي لهذا العام سواء فيما يتعلق بالنمو الهيكلي أو الدوري بنسبة 3%.

يأتي هذا الرأي مدعوماً بأنه على الرغم من الارتفاع الاخير للدولار إلا أن أمريكا تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في القوة الشرائية والذي سببه الرئيسي انخفاض أسعار الطاقة مما سيفتح المجال أمام مكاسب وزيادة فرص العمل. وعلاوة على ذلك، من المتوقع ان ينمو الاستثمار السكني بوتيرة متزايدة هذا العام. بعبارة أخرى، لا يزال هنالك الكثير من التفاؤل بالرغم من التراجع المتصل بالطقس في الربع الأول وأن النمو يجب أن يعود قريباً لأكبر اقتصاد في العالم. لهذا الحفاظ على هدف النمو 3٪ لمدة عام كامل.

من الناحية الفنية فقد بلغ الذهب نقطة المقاومة الرئيسية 1191 وما زالت المؤشرات القصيرة تدعم الارتفاع نحو 1200 ومن ثم نحو نقطة مقاومة فيبوناتشي 1205 ما زالت ممكنة. على الجانب السفلي تبدو المؤشرات محدودة على الرغم من أن التوقعات الهابطة على المدى الأطول ما زالت قائمة. في غضون ذالك فإن الدعم الآن عند 1182، 1174، و 1155. إذاً على المدى القصير، فإن الشراء في المنخفضات يبدو هو الخطة مع وضع أوامر الخروج عند 1155 وما أدناه نحو 1140.

يمكنكم متابعة رائد على تويتر عبر: https://twitter.com/saxobankme

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.