تخطى إلى المحتوى

الروابدة : نوافذ جديدة لتوفير الحماية الاجتماعية للمغتربين الأردنيين

الروابدة : نوافذ جديدة لتوفير الحماية الاجتماعية للمغتربين الأردنيين

الوكيل – انور الزيادات- قالت مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة أن توفير الحماية الاجتماعية للمغتربين الأردنيين بتأمين رواتب تقاعدية لهم عند عودتهم من رحلة الاغتراب من ابرز مهام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي .

وقالت في حديث لبرنامج الوكيل الذي يقدمه الاعلامي محمد الوكيل على راديو هلا ‘اذاعة القوات المسلحة’ الجيش العربي ان المؤسسة بادرت للتواصل مع المغتربين في البلدان التي يعملون مشيرة الى افتتاح نوافذ للضمان تُمكَن الأردنيين المغتربين من التقدم بطلبات الاشتراك من خلالها، ومتابعة أمور اشتراكهم؛ وذلك لتعميم منافع الاشتراك الاختياري.

واشارت الى ان جميع المشتركين بالضمان الاختياري يمكنهم دفع الاقساط التي يريدونها مقدما.

واوضحت ان هناك عدة بنوك وطرق لدفع الاشتراكات مشيرة الى ان أن النوافذ الحالية التي يتاح من خلالها للأردنيين المغتربين التقدم بطلبات الاشتراك الاختياري تتمثل في بنك الكويت الوطني في دولة الكويت، وفروع البنك العربي والقنصلية الأردنية في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبنك عُمان العربي في سلطنة عُمان، وبنك الاستثمار العربي الأردني في دولة قطر، ومن خلال السفارة الأردنية في المملكة العربية السعودية، كما أنه بإمكان المغترب تقديم طلب الاشتراك من خلال إرسال طلبه إلى بريد المؤسسة الإلكتروني.

وأكّدت الروابدة أن إصلاح وتعديل قانون الضمان الاجتماعي جاء لتحقيق هدفين؛ يتمثل الهدف الأول برفع مستوى الحماية الاجتماعية وتعزيزها عبر شمول كافة الفئات والشرائح العمالية بمظلة الضمان و ضمان الاستدامة المالية والاجتماعية للنظام التأميني.

وأضافت أن قانون الضمان الجديد الذي بدأت المؤسسة بتطبيقه في 1/3/2014 يحظى بقبول واسع ، بما أتسم به من توافقية عالية وتوازن، وتعزيز لأوجه الحماية، وهذا ما يمنحه قوة، ويعطي مؤسسة الضمان أريحية عالية في تطبيقه.

وأشارت بأن القانون الجديد وَضَعَ سقفاً للأجر الخاضع للضمان (راتب المشترك)، وحدّده بـ (3) آلاف دينار، مع ربطه بالتضخم سنوياً؛ وذلك للحد من أية رواتب تقاعدية عالية مستقبلاً، ولتحقيق مزيد.

واكدت على ان سن التقاعد للرجال هو 60 عاما فيما سن التقاعد للسيدات هو 55 عاما موضحة بان كل من بلغ 60 عاما وكان قد اتم سبع سنوات اشتراك في الضمان يستطيع شراء السنوات المتبقية للحصول على راتب تقاعد الشيخوخة.

وأكّدت أنه تم إعادة العمل بالتقاعد المبكر بعد أن أوقفه القانون المؤقت السابق تماماً عن المشتركين الجدد، وسيكون هذا التقاعد ضمن خيارين؛ يتمثل الخيار الأول بإكمال سن الـ(45) سنة مع مدة اشتراك بالضمان لا تقل عن (25) سنة للذكور والإناث، ويتمثل الخيار الثاني بإكمال سن الـ(50) سنة مع مدة اشتراك لا تقل عن (21) سنة للذكور، و (19) سنة للإناث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.