الزامل: المملكة نجحت بتنويع مصادرها والإعلام مقصر في توعية المواطنين‬

الزامل: المملكة نجحت بتنويع مصادرها والإعلام مقصر في توعية المواطنين‬

انتقد رئيس الغرفة التجارية والصناعية بالرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل بعض الكتّاب والاعلاميين وقال أنهم يعطون شعوراً باليأس في بعض تحليلاتهم، وأنهم يتحدثون بشيء لا يعلمون ماهو.

وتحدث الدكتور الزامل أنه يتمنى أن لا يكتب أحداً عن شيء إلا بعد التحقيق والزيارة، مضيفاً أنه يجب على الجامعات والمدارس ترتيب الزيارات للمشاريع والمصانع الوطنية لمعرفة انجازات الدولة وأعمالها.

وأضاف الزامل "هم يقولون وين راحت قروشنا .. خلهم يعرفون وين راحت قروشهم". لم تذهب للبحر وكلها في مشاريع إلا أنها لم تبرز بسبب التقصير الإعلامي، ودعونا نكن متفائلين.

وقال الدكتور الزامل، قليل من يعلم عن قطار الشمال أكثر من 1800 كيلو متر، من حدود الأردن إلى الجبيل والزور ووعد الشمال، بدأ بالعمل ! منتقداً اعلام الدولة بأنه يجب الاهتمام اعلامياً بالمشاريع.

وذكر الدكتور الزامل إنه من غير الصحيح الحديث عن فشل المملكة في تنويع الاقتصاد، لدى المملكة مبيعات بحوالي 300 مليار ريال سنوياً من منتجات محلية، والصادرات الغير نفطية بلغت حوالي 200 مليار ريال. وهذا دون إضافة انتاجية الخدمات الأخرى من تجارة وفنادق وتوزيع الخ. و القطاع الخاص يساهم بحوالي (58%) من الناتج الوطني، وأن هذا الاقتصاد اليوم ليس نتاج اليوم والليلة.

وأضاف أن العالم الآن يتحدث عن ازمة النفط وتأثير ذلك على التنمية في المملكة، والفلسفة التي اتخذتها المملكة بعدم تخفيض الانتاج هي من أروع الفلسفات. ولأن ذلك سيعلمنا كيف ننظر لإقتصادنا ونركز على اولوياتنا و شبابنا والاستفادة من مستشارينا ونريد أن نبني اقتصادنا في الداخل، وأن نبقي كل ريال بالداخل و كل ريال يستثمر سيكون مردوده أضعاف.

ونصح الدكتور الزامل الدول العربية الأخرى بعدم الذهاب إلى ايرلندا وألمانيا بحثاً عن التجارب. وقال لماذا لا يأتون إلى المملكة ويأخذون التجارب الناجحة ويتركون السيئة، لدينا تجارب ناجحة جداً في قطاع البتروكيماويات وتجارب ناجحة في الصناعة والزراعة وأساليب التمويل لدينا من الصندوق الصناعي متقدمة وكل دول الخليج لا يوجد فيها صناديق صناعية تمول مشاريع الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.