تخطى إلى المحتوى

الصقر: الدول العربية في ذيل قائمة الاقتصادات المعتمدة على المعرفة

الصقر: الدول العربية في ذيل قائمة الاقتصادات المعتمدة على المعرفة
خليجيةعمان – كونا – قال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين عادل الصقر ان البلدان العربية لا تزال في آخر قائمة دول العالم في الاقتصاد القائم على المعرفة وفي مجال الانفاق على البحث العلمي والتطوير والابتكار.

واضاف الصقر في افتتاح «ملتقى بناء القدرات التكنولوجية في مجال التقنيات الحديثة بالدول العربية» الذي تنظمه المنظمة بالتعاون مع غرفة صناعة عمان بحضور سفير دولة الكويت لدى الاردن الدكتور حمد الدعيج، ان معدل انفاق هذه الدول على البحث العلمي يتراوح ما بين 2، 0 الى 3، 0 في المئة وهو دون معدل المتوسط العالمي المقدر بنحو 8، 1 في المئة وفق تقرير لليونيسكو.

واشار الى تواضع مشاركة القطاع العربي في الاستثمار في قطاع البحث العلمي، معتبرا ان الملتقى يعقد في ظروف بالغة التعقيد على الصعيدين العربي والدولي نظرا للتنافس المحموم بين مختلف اقطاب القوى العظمى والركود الاقتصادي العالمي وتراجع اسعار النفط وما تشهده المنطقة العربية من اضطرابات واثرها في الجهود العربية في التنمية والبحث والتطوير.

ومن جانبه اكد ممثل معهد الكويت للابحاث العلمية في الملتقى الدكتور ماجد الرشيدي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اهمية الملتقى للمراكز البحثية العربية بما فيها دولة الكويت.

وقال الرشيدي ان الملتقى سيبحث افضل السبل لاقامة شراكة بين الباحثين والقطاع الخاص من اجل تطوير التكنولوجيا في مراكز البحث العلمي ونقلها للقطاع الخاص من خلال تطبيقات وحلول للتحديات التي تواجه القطاع الصناعي.

واشار الى انه سيقدم خلال الملتقى ورقة عمل بعنوان «تقييم مصادر الطاقة المتجددة في الوطن العربي» يعالج فيها التحديات التي تواجه قطاع الطاقة الذي يشهد ازديادا في الطلب على مصادر الطاقة ويشكل تحديا للحكومات لتلبية الاحتياجات المستقبلية للطاقة.

ويناقش الملتقى الذي يعقد بمشاركة ممثلي 15 دولة عربية وهيئة اقليمية واممية على مدى يومين بحوثا في مجال بناء القدرات التكنولوجية النانوية والحيوية والاتصال وتطبيقاتها في مختلف المشاريع ذات الاولوية في الدول العربية مثل المياه والتصحر والطاقات المتجددة والطب والدواء والرعاية الصحية والبيئة وصولا الى تحقيق تنافسية في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.