تخطى إلى المحتوى

الفوائد العلاجية للبتقال

بسم الله الرحمان الرحيم

-الفوائد العلاجية للبرتقال
1 البرتقال من الفواكه الغنية جدا بعنصر البوتاسيوم . لذلك فهو مفيد جدا لمرضى ضغط الدم المرتفع والقلب حيث يعمل البوتاسيوم علىطرد الصوديوم من الدم والاحلال محله ( وزيادة الصوديوم في الدم تؤدي الى زيادة ضغط الدم ). ويمكن اعطاء البرتقال ايضا لهؤلاء المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يتناولون اقؤاص مدرة للبول حيث ان ذلك يؤدي الى فقدان البوتاسيوم في البول ايضا . فلذلك يجب تعويضه باعطاء برتقالة يوميا على الاقل لهؤلاء المرضى .
2 نظرا ايضا لغنى البرتقال بعنصر البوتاسيوم الذي يعادل الحموضة في المعدة فان البرتقال يعد علاجا ناجحا لحموضة الجسم التي قد تنشا من تراكم المواد الحمضية التالفة داخل الانسجة نتيجة لعمليات الاكسدة والتمثيل وهضم الاغذية الدهنية والبروتينية .
3 البرتقال مثل الليمون من الموالح الغنية جدا بفيتامين (ج) ويستخدم في نفس استخدامات الليمون التي يدخل فيتامين (ج) فيها مثل امراض البرد والزكام والرشح والتهابات الحلق والقصبة الهوائية ونزيف اللثة . وتقوية جدران الاوعية الدموية ونمو الجسم خاصة الاطفال .
4 البرتقال يقاوم الرغبة في التدخين
ينصح استاذ علم الكيمياء الدكتور لينسي يولنج بان افضل وسيلة للاقلاع عن التدخين هي ان يتناول المدخن برتقالة عندما يشعر برغبة ملحة في التدخين . وعموما فان تناول عصير الموالح والبرتقال بصفة خاصة يعمل على مقاومة الرغبة في التدخين . ولا يزال السبب غير واضح حتى الان .
5 لصقة قشر البرتقال
تفيد لبخة قشر البرتقال في علاج الصداع والام الراس وبعض الحالات العصبية ويمكن استخدامها بوضع الجزء الظاهر من القشرة ( الوجه الخارجي ) على الجبهة ثم ربطها جيدا وتركها لمدة ربع ساعة .

عن كتاب " اسرار العلاج بالفواكه والخضروات " للدكتورة وفاء عبد العزيز بدوي

البرتقال من الفاكهة الغنية جدا بالفوائد و لم أكن أعرف عنه إلا فائدته فيما يخص أمراض الرشح و الزكام

لكن بقراءتي للموضوع أخي محمد استفدت فعلا

بوركت و سلمت يداك

دوما تنتقي لنا من المواضيع ما هو قيّم

بسم الله الرحمان الرحيم

شكرا عزيزتي لاهتمامك لمواضيعي ولو انني لاحظت انها لا تلقى اي اهتمام .

شكرا مرة اخرى على مرورك مع خالص تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.