تخطى إلى المحتوى

النفط يهبط 4 دولارات

النفط يهبط 4 دولارات

الوكيل- علي عبيدات – هبطت أسعار النفط الخام بأكثر من أربعة دولارات للبرميل الثلاثاء، ليكون هذا السعر شاذاً عن أسعار النفط منذ سنين، وأدى هذا الإنخفاض -الغريب- إلى خلق أزمة في العرض والطلب بعد أن بقي الإنتاج في أعلى مستوياته وانخفض الطلب.

يأتي هذا الإنخفاض تزامناً مع تركيز الولايات المتحدة على انتاج النفط الصخري الذي ساهم بدوره في تعويم الأسعار وصعوبة الحّد من التراجع المستمر منذ أربعة أشهر.

يعزى هذا التسارع المفاجيء في انخفاض الأسعار المُقدر بـ 26% منذ حزيران بسبب زيادة الإنتاج وانحسار الطلب، وقد لعب استخراج النفط الصخري من الولايات المتحدة دورا بارزا في خلق هذا الانخفاض المتسارع، وكذلك الحال ساهم انتاج منظمة أوبك الكبير بتعقيد المشكلة التي تتطور أصلا بسبب الإنتاج الزائد.

وعلى صعيد خام برنت، فقد تراجعت أسعار عقوده في نوفمبر وواصلت الهبوط حتى خسرت أكثر من أربعة دولارات لتهبط دون 85 دولارا للبرميل في نادرة لم تحدث منذ 2024 لتسجل بهذا أكبر خسارة يومية لها منذ 2024 وبلغ سعر برنت 85,04 دولار للبرميل. كما خسر الخام الأمريكي 3.90 دولار عند التسوية إلى 81.84 دولار للبرميل مسجلا أكبر انخفاض له خلال حوالي عامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.