تخطى إلى المحتوى

اليسار والليبرالية الجديدة في «البيان»

اليسار والليبرالية الجديدة في «البيان»
خليجيةصدر أخيرا العدد الجديد من مجلة البيان، التي تصدر عن رابطة الأدباء الكويتيين. كلمة التحرير جاءت بعنوان «بطء الحركة النقدية وفوضى الأدب»، جاء فيها: «تسير حركة الابداع في الكويت، مثل الشعر والرواية والقصة والنثر، بوتيرة أعلى مما تسير عليه حركة النقد، فهناك اليوم العشرات من الاصدارات الأدبية سنويا لمختلف الأجيال، ولكن لا تواكبها حركة نقدية»، وترى افتتاحية البيان أن النتيجة الطبيعية لغياب النقد هو حدوث خلل في الجودة الأدبية. في باب دراسات نقرأ للروائي وليد الرجيب دراسة بعنوان «اليسار ومواجهة النيوليبرالية في الثقافة»، وتوضح الدراسة اتساق ثقافة الليبرالية الجديدة مع سياسات الاستغلال، وهو ما يوجب على المثقف ألا ينساق وراءها، باعتبارها النموذج الوحيد للحرية، وكأن الحرية حكر على هذه الايديولوجية.

أما الباحث د. مصطفى عطية فيكتب عن «جماليات المفارقة والتجزؤ والبنية المضادة في قصيدة النثر الكويتية». ويرى الباحث أن قصيدة النثر الكويتية قد أفادت من المنجز الشعري العربي المعاصر، ويتناول الباحث نصوص عدد من الشعراء، منهم نشمي مهنا وإبراهيم الخالدي ودخيل الخليفة ودلال الجازي.

في باب قراءات تأتي مقالات أسعد العزوني عن كتاب «الكويت والخليج العربي في السلمانة العثمانية»، كما تكتب منى الشافعي عن «البيرق.. قصص في مهب الريح»، تعليقا على مجموعة القاص بسام المسلم، كما يكتب شوقي بدر يوسف عن رواية «شيفرة آدم» للروائي صلاح معاطي. يتضمن العدد أيضا أبواب المسرح، حيث يكتب عبدالكريم قادري عن «زئبقية المصطلح في المسرح العربي»، ويأتي حوار العدد مع الناقد د. الطاهر مكي، حاورته سماح عبدالسلام، إضافة إلى أبواب التراث والقصة والشعر والأخبار الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.