تخطى إلى المحتوى

سرطان القولون يُشكل 10% بين الأورام في المملكة

سرطان القولون يُشكل 10% بين الأورام في المملكة
اخبار السعوديه اخبار عاجله 2024

2015, سرطان, القولون, يشكل, 10 %, بين, الاورام, المملكة

سرطان القولون يُشكل 10% بين الأورام في المملكة

خليجية

كشفت إحصائية السجل الوطني للأورام أن سرطان القولون والمستقيم يشكل نسبة 10% من جميع الأورام في المملكة، وأنه الأكثر شيوعًا لدى الرجال، والثالث بالنسبة للنساء، وثاني الأورام الخبيثة الأكثر شيوعًا بالنسبة للجنسين.
وذكر رئيس قسم الأورام في مدينة الملك فهد الطبية دكتور عبدالله الشرم، أن معدل الإصابة بسرطان القولون في السعودية يصل إلى 10 حالات لكل 100 ألف شخص، مشددًا على أهمية الكشف المبكر لسرطان القولون، حيث إنه من الممكن شفاء أكثر من 90% من المصابين به عكس المراحل المتأخرة التي لا تصل فيها نسبة الشفاء إلى 5%.
وأشار خلال فعاليات اليوم التوعوي للتوعية بسرطان القولون الذي نظمته مدينة الملك فهد الطبية مؤخرًا، إلى أن سرطان القولون يبدأ ككتلة صغيرة من الخلايا غير السرطانية تدعى باسم الزوائد اللحمية، حيث من الممكن وبعد فترة من الزمن أن تتحول هذه اللحميات التي تكونت إلى كتل سرطانية متواجدة في القولون.
وأضاف أن معظم الاشخاص الذين يصابون بهذه الأورام لا تظهر لديهم أية أعراض في المراحل المبكرة من المرض، وحين تبدأ أعراض المرض بالظهور، فإنها تختلف من حالة إلى أخرى، وتكون مرتبطة بحجم الورم السرطاني وموقعه في داخل القولون ومدى انتشاره.
وأفاد بأن هناك بعض الأعراض التي قد تدل على وجود سرطان القولون والتي منها وجود دم في البراز خصوصًا لمن هم فوق الأربعين، والإمساك الشديد خصوصًا عند كبار السن الذي لم يكن في الماضي، والتعب أو الضعف المستمرين، والهبوط غير المبرر في الوزن، وتغييرات في حركات الأمعاء من إمساك إلى إسهال، وآلام البطن المزمنة الشديدة، خصوصا بعد سن الأربعين.
وأشار الشرم إلى طرق الوقاية من أورام القولون والمستقيم من خلال تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضار والحبوب الكاملة، وتقليل كمية الدهون، مع تجنب التدخين، وتناول كمية كافية من الكالسيوم بنسبة 1500جم، مضيفًا أن هناك بعض الدراسات التي أكدت أهمية استخدام الإسبرين، وممارسة النشاط الرياضي المستمر.

> نهر الأخبار العالمية والأخبار المحلية > أخبار محلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.