تخطى إلى المحتوى

صور:: الأردنيون يستعدون لاستقبال ضيوف الرحمن على الطريقة الأردنية

  • بواسطة
صور:: الأردنيون يستعدون لاستقبال ضيوف الرحمن على الطريقة الأردنية

الوكيل – علي عبيدات – ساعات قليلة تفصل الأردنيين عن استقبال حجاج بيت الله الحرام بعد أدوا شعائر الحج وعادوا ممتلئين بالبركة والإيمان.

يستعد الأردنيون لاستقبال أهاليهم بالزينة التي اعتدنا على رؤيتها على أبواب المنازل، كسعاف النخيل وأغصان شجر الفلفل والياسمين واليافطات التي تكتب عليها عبارات التهنئة واهداءات الأقارب لبعضهم ودعواتهم لهم بتقبل الطاعات.

لن يستطيع الحاج الأردني أن يعود من بيت الله الحرام إلا وهو محملاً بالهدايا التي تنم عن محبة أصحابها وتذكرهم هناك ودعائهم الذي تضرعوا لله به وهم يسألونه الأمن والسلام والموفوقيّة لأصحاب تلك الهدايا، فالهديا ليست فقط تذكارا يخص المكان بقدر ما هي اشارة للمهدى بأن الحاج تذكره وهو يطوف في حول بيت الله الحرام ودعا له، حتى صارت سنةً سنها الحجاج تكرماً لا فرضاً.

تتفاوت الهدايا من ناحية الصنف والثمن والفترة الزمنية، فهدايا الأمس تختلف عن هدايا اليوم، فمثلاً لم تكن هدايا الحجاج تخلو من تلك الكاميرا البلاستيكية التي يرى فيها الناظر مشاهداً للكعبة المشرفة وصورا للحجر الأسود والمسجد النبوي، أما الآن فقد ندّر من يهدي مثل هذه الهدية لأن الهدايا هناك تطورت وصارت أكثر حداثة.

من الهدايا التي لا تتغير المسابح وسجادة الصلاة والبخور والعطر والخواتم وألعاب الأطفال، والهدية الأثمن هي الحرمات والشراشف والأغطية خصوصاً اللحف من ماركة ‘الدُب’ كما يطلق عليها الأردنيون.

يبقى الحج يحتل المكانة الكبرى في قلوب المسلمين فهو من أعظم الشعائر ********ة التي يقومون بها منذ فجر الإسلام، فيكثر التزاور والتحآب وفض الخصومات في هذه الأشهر المباركة.

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.