تخطى إلى المحتوى

طليعة الحجاج الأردنيين تغادر في 22 الحالي

  • بواسطة
طليعة الحجاج الأردنيين تغادر في 22 الحالي

الوكيل – تغادر الدفعة الأولى من الحجاج الأردنيين للديار المقدسة لأداء فريضة الحج في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، بحسب وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور هايل داود.

وأوضح داود أن الدفعة الثانية من الحجاج الأردنيين البالغ عددهم لموسم الحج المقبل 5600 حاج ستغادر في اليوم التالي أي في الثالث والعشرين من الشهر الحالي، موكداً في الوقت ذاته ان الوزارة تبذل بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني قصارى جهدها في تنظيم شؤون الحج، ووضع التعليمات اللازمة لهذه الغاية اعتماداً على مبدأ التخطيط المسبق والاعداد والترتيب المبكر، بما يضمن تقديم افضل الخدمات للحجاج الأردنيين وحجاج مسلمي 1948 من لحظة مغادرتهم أرض الوطن ولحين عودتهم إلى ديارهم سالمين.

وشدد داود على أن الوزارة بدأت استعداداتها مبكرا لموسم حج هذا العام، لافتا إلى أن الكوادر الفنية والهندسية للوزارة، نفذت أعمال صيانة لمدن واستراحات الحجاج لتكون جاهزة حال مرور الحجاج بها.

وأكد داود أن مساكن الحجاج في المدينة المنورة ومكة المكرمة، جاهزة لاستقبال ضيوف الرحمن، بحيث ستعمل كوادر الوزارة الموجودة هناك على توزيعهم عليها.

وأشار داود الى ان بعثة الحج في الوزارة قامت في وقت سابق باستئجار المساكن المخصصة لحجاج المملكة التي تم حصرها بـ5 بنايات لهذا الموسم بدلاً من 20 بناية كانت مخصصة بالموسم الماضي.

وأكد داود أن البنايات الـ5 تتسع لجميع حجاج الأردن وفلسطين، وهي ضمن محيط جغرافي واحد، الأمر الذي يسهل التعامل مع الحجاج وتقديم الخدمات الأفضل لهم، والسيطرة على المشاكل التي قد تواجههم وحلها بسرعة.

وأشار إلى أن الفرق الإدارية والفنية أخذت مواقعها في معان والمدورة وحالة عمار وتيماء والمدينة ومكة المكرمة، للتعامل مع أي إشكالات أو قضايا، قد تواجه الحجاج أو حافلاتهم لحلها.

وبين داود ان الوزارة أعدت برامج إرشادية متنوعة، لعقد دورات توعية انعاشية للائمة والوعاظ ممن سيكلفون بمرافقة الحجاج، لإكسابهم مهارات متنوعة، ويخصص لكل حافلة مرشد ديني.

يشار إلى أن الحكومة السعودية قلصت اعتبارا من موسم الحج الماضي حصة الدول الإسلامية من الحجاج بنسبة 20 % لحين استكمال أعمال الإنشاءات في الحرم المكي الشريف، لتبلغ حصة الأردن من الحجاج في هذا الموسم 5600.

الغد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.