تخطى إلى المحتوى

قرار «أوبك» بتثبيت الإنتاج يحلق بالدولار ويهبط بالروبل والذهب

  • بواسطة
قرار «أوبك» بتثبيت الإنتاج يحلق بالدولار ويهبط بالروبل والذهب
خليجيةعواصم – وكالات – ارتفع الدولار الأميركي أمس، بعد أن قررت منظمة أوبك عدم خفض الإنتاج، وهو ما أضر بعملات البلدان المنتجة للسلع الأولية، مثل الكرونة النرويجية التي هوت إلى ادنى مستويات لها في خمسة أعوام مقابل اليورو والدولار.

وصعد سعر الدولار إلى 6.9963 كرونات نرويجية أعلى مستوى له منذ اكثر من خمسة أعوام، ومرتفعا 0.9 في المئة عن اليوم السابق. وسجل اليورو ايضا أعلى مستوى له في خمس سنوات 8.7080 كرونات.

ومقابل الدولار الكندي ارتفعت العملة الأميركية 0.4 في المئة الى أعلى مستوى لها في اسبوعين 1.1384 دولار كندي.

وتراجع الروبل الروسي الى مستوى قياسي تاريخي جديد ازاء الدولار مع اقترابه من عتبة 50 روبل للدولار، وكذلك مقابل اليورو، وذلك غداة قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) الابقاء على سقف انتاجها بلا تغيير.

وقبل ذلك، بلغ سعر تداول الدولار 49.26 روبل، بعد ان كان ارتفع الى 49.72 روبل قبل نصف ساعة، بينما بات سعر اليورو الذي تجاوز في الصباح ال،62 روبل، 61.43 روبل.

ويعتبر سعر برميل النفط في الاسواق الدولية اساسيا لروسيا الغنية بموارد الطاقة، والتي تعتمد نصف عائداتها تقريبا على صادراتها من النفط والغاز الطبيعي.

وخسر الروبل منذ مطلع العام ثلث قيمته بسبب تراجع اسعار الوقود والعقوبات الغربية المفروضة على روسيا حول دورها في الازمة في اوكرانيا.

الذهب

واصلت أسعار الذهب تراجعها لليوم الثالث على التوالي امس، لتهبط إلى أدنى مستوى لها في أسبوع، بفعل توقعات بأن تراجع أسعار النفط الخام قد يكبح الضغوط التضخمية، ويقلل من جاذبية المعدن النفيس كأداة للتحوط.

وهوت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في اربعة أعوام، بعد أن قررت منظمة أوبك عدم خفض الإنتاج لدعم الأسعار، التي هوت أكثر من 30 في المئة منذ يونيو.

وتضرر الذهب من تراجع أسعار النفط وما تبعه من صعود الدولار.

ونزل السعر الفوري للذهب 0.5 في المئة إلى 1185.10 دولاراً للأوقية. وفي وقت سابق من التعاملات سجل الذهب 1183.90 دولاراً أدنى مستوى له منذ 20 من نوفمبر.

ونزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة لتسليم ديسمبر واحدا في المئة إلى 1183.10 دولاراً للأوقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.