تخطى إلى المحتوى

قهوة استثنائية النكهة

قهوة.. استثنائية النكهة
خليجيةيختلف إعداد القهوة من بلد إلى آخر، كما تختلف أنواعها وطرق تخزينها. فما أفضل طريقة لتناول القهوة، بحيث يكون طعمها استثنائياً؟!

هذه بعض الأسئلة الشائعة عن القهوة، يجيب عنها خبراء في هذا المجال:

● أي نوع من الحليب يجب أن نختار كي يكون طعم القهوة أفضل؟

– أفضل طعم للقهوة يكون مع الحليب كامل الدسم. وإذا تم تسخين الحليب على درجة حرارة معيّنة، فإنه يكتسب بذلك حلاوة مميزة تمنح القهوة طعماً استثنائيا.

● هل يضر الحليب والسكر فعلا بطعم القهوة؟

– كل شخص يحلِّي القهوة حسب رغبته، وليس مهما إن كان يفعل ذلك من خلال استعمال الحليب أو السكر. لكن ينصح الايطاليون مثلا باستعمال السكر البنّي الذي يمنح القهوة طعما شبيها بحلوى الشيكولاتة.

● وماذا عن القهوة التركية؟

– هذه القهوة ليست صحية، لأنها ثقيلة على الجسم، خاصة اذا بالغ المرء بتناولها.

● كم فنجان قهوة يمكن احتساؤه يومياً؟

– إذا كانت القهوة سوداء مع فترة استخلاص قصيرة، يمكن احتساء حتى 15 فنجانا من قهوة الإسبرسو يوميا. ففترة هضم هذه القهوة تستغرق 20 دقيقة (يعتمد ذلك طبعا على بنية جسم الإنسان). وبالطبع يجب ألا ننسى تناول الطعام وشرب المياه بشكل منتظم.

● كيف يمكننا تخزين القهوة بأفضل طريقة ممكنة؟

– ينصح الخبراء بتخزين القهوة الإيطالية من نوع «موكا إيطاليا» في حرارة 8 درجات مئوية. لكن ذلك لا يعني طبعا تخزين كل الحبوب بشكل مماثل. ما يسري بشكل عام هو ضرورة تخزين القهوة في بيئة ناشفة جافة في حرارة 20 درجة مئوية. فدرجات الحرارة المرتفعة تؤثر في حبوب القهوة وتجعلها أكثر حلاوة، كما تُفقدها الزيوت الضرورية وتتسبب بالتأكسد.

● كيف يجب طحن حبوب القهوة؟ هل يفضل أن يكون الطحن خشناً أم ناعماً؟

– المهم هنا هو نوعية طحن القهوة. فإذا بقيت حبوب القهوة في خزّان آلة الطحن تكون فترة صلاحيتها أقل من القهوة المطحونة. وما يسري عموما هو أن طعم وجودة القهوة المطحونة قبل 5 دقائق يختلف عن تلك المطحونة قبل 55 دقيقة.

● أي طريقة إعداد ينصح بها؟ وما الفارق بين أنواع القهوة روبوستا وأرابيكا؟

– الأرابيكا نشأت في الواقع من رحم الروبوستا. حبوبها بيضاوية الشكل وكبيرة، وتنضج لفترة أطول من الروبوستا، كما أنها بفضل هذا التطور والانتقال من الروبوستا إلى الأرابيكا، تقدّم طعماً مثيراً وغنياً. رائحتها أبرز من غيرها وتميل إلى الحموضة والحلاوة. كما أنها تتمتع بجودة أفضل من الروبوستا، ولذلك تكون أغلى سعراً. هذا النوع من القهوة يُستهلك بشكل كبير لدى الشعوب الأوروبية الشمالية. في ما يتعلق بنوع الروبوستا فإن طعمه يميل إلى المرارة أكثر ويحتوي على كمية كافيين أكبر (ضعف ما هو موجود في الأرابيكا). عند استخدامه يصنع رغوة كثيفة على سطح القهوة، لذا، من يفضل قهوة أكثر حدة ذات طعم متوازن وكثير من الكافيين، يجب أن يلجأ إلى الروبوستا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.