تخطى إلى المحتوى

لجنة تسجيل الأدوية المركزية تعتمد 35 مستحضراً طبياً

لجنة تسجيل الأدوية المركزية تعتمد 35 مستحضراً طبياً
خليجية كونا — سجل الاجتماع الـ 69 للجنة تسجيل الأدوية المركزية الذي عقد في الكويت في الفترة من 21 حتى 24 الجاري 35 مستحضرا طبيا، كما تم اعتماد تحديث الدليل الإرشادي لاعادة تسجيل المستحضرات الدوائية.

وقال رئيس لجنة التسجيل المركزي عضو الكويت الصيدلي رامي بهبهاني لـ«كونا» ان الاجتماع ناقش وضعية بعض المستحضرات الدوائية الخاصة التي تحتوي على تركيبات خاصة مثل أدوية الأطفال، وتم تكليف الدول الاعضاء بوضع آلية للتعامل مع هذه المستحضرات.

واوضح انه تم خلال الاجتماع التأكيد على الشركات الدوائية بضرورة تقديم متطلبات التسجيل أو إعادة التسجيل للمستحضرات الدوائية كاملة، سواء كانت للرقابة الدوائية المعنية في دولة المنشأ أو للجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي دون أي نقص في المتطلبات «مثل تقديم دراسة ثباتية كاملة تغطي كامل فترة الصلاحية» وفي حال عدم التزام الشركة بذلك يحق للجنة رفض طلب تسجيل المستحضر.

واضاف انه تم تكليف كل من عضو اللجنة بالمملكة العربية السعودية ودولة الكويت وسلطنة عمان بدراسة وضع معايير تصنيف للأدوية المماثلة التي يمكن أن تحل محل الأدوية المبتكرة في العملية العلاجية.

وقال انه تمت مناقشة وضع الشركات الفلسطينية المقدمة للتسجيل في اللجنة الخليجية وجاء القرار بأن تخاطب اللجنة الشركات الفلسطينية وتقوم بالطلب من هيئة السلطات التفتيشية للمستحضرات الصيدلانية العالمية القيام بعملية التفتيش وارسال التقارير للجنة التسجيل الخليجية وذلك لصعوبة زيارتها.

واضاف بهبهاني ان الاجتماع اوصى بأن تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية بإرسال الدعوة الخاصة بورشة عمل الترميز والباركود والمزمع عقدها في شهر يناير المقبل للمكتب التنفيذي ومن ثم إرسالها للدول للمشاركة.

واوصى الاجتماع بأن يقوم المكتب التنفيذي بوضع قائمة بالشركات المسجلة والتي لم تقدم أيا من مستحضراتها للتسجيل المركزي وذلك للنظر في الغاء تسجيلها.

وقال ان الاجتماع اوصى بان يعد المكتب التنفيذي تقارير دورية نهاية كل عام بالمستحضرات التي عرضت على اللجنة، ولم يتم استكمال متطلبات تسجيلها حسب المدة القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.